اخترنا لكمتقاريرغير مصنف

(حصري) تُجار العاصمة يستعدون لإضراب “جزئي” بسبب ابتزاز الحوثيين

أعلن عشرات التجار ورجال الأعمال اليمنيين في مبنى الغرفة التجارية في العاصمة صنعاء عن استعداداتهم لإعلان الإضراب الجزئي إثر استحداث جماعة الحوثي نقاط جمركية تضاف للنقاط الحدودية والموانئ التجارية المعتمدة. يمن مونيتور/صنعاء/خاص:
أعلن عشرات التجار ورجال الأعمال اليمنيين في مبنى الغرفة التجارية في العاصمة صنعاء عن استعداداتهم لإعلان الإضراب الجزئي إثر استحداث جماعة الحوثي نقاط جمركية تضاف للنقاط الحدودية والموانئ التجارية المعتمدة.
وقال عدد من التجار في تصريحات خاصة لـ”يمن مونيتور”: تفاجئنا بوجود نقطة تابعة لمصلحة الجمارك تم استحداثها في نقيل “يسلح” على الطريق العام (صنعاء – تعز) تقوم بالتقطع لبضائعنا.
مضيفين: المندوبون من الجمارك عبر النقاط المستحدثة يتهمون التجار بالتلاعب بالقيمة وبالتالي يطالبون بدفع الفارق مع العلم ان التجار يقومون بتسديد رسوم الجمارك في المنافذ الحدودية والموانئ التجارية سواء في عدن أو الحديدة وفق اللوائح الجمركية وقوانين الجمهورية اليمنية.
مؤكدين ان مثل هذه الإجراءات ستكون لها آثار وخيمة وأعباء جديدة على المواطن وستؤدي إلى زيادة في الأسعار خاصة في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها المواطن فالوضع العام لا يحتم زيادة الخناق على المواطن الذي يواجه أعباء أخرى مثل البطالة وانقطاع المرتبات.
وكشفت مصادر خاصة لـ”يمن مونيتور” قيام جماعة الحوثي باستئجار “أرض واسعة ومحاطة بسور” بمساحات شاسعة في شارع “الجزائر” في صنعاء يتم إدخال الشاحنات الرافضة إليه لممارسة عملية الابتزاز إلى هناك وحجزها وهذه إجراءات جديدة لم يتم القيام بها من قبل.
وقال المصدر: المتعارف عليه أن التاجر يقوم بدفع رسوم الجمارك في المنافذ الحدودية والموانئ التجارية فالجميع هم داخل الجمهورية اليمنية وهذه الاستحداثات خارج نطاق القانون.
وعلم “يمن مونيتور” انه تم في “الاجتماع الموسع لتجار أمانة العاصمة صنعاء” رفض جماعي للمجتمعين المعلنين عن إدانتهم واستنكارهم لهذه الإجراءات التي وصفوها بـ”الجنونية” ويرفضونها جملة وتفصيلا، وسيوجهونها بالطرق القانونية والدستورية، إذ أن الموانئ البحرية والبرية ودوائرها الجمركية هي المحل والمكان الوحيد قانونا لتنفيذ جميع الإجراءات الجمركية, بما فيها المعاينة واستيفاء الرسوم القانونية المفروضة على السلع التجارية، ولا يصح إعادة أي إجراء أو معاملة جمركية أو استيفاء رسوم جمركية أخرى خارج حرم الدوائر الجمركية في الموانئ البحرية والمنافذ البرية.
وتم استحداث نقطة تتبع (جمرك صنعاء) في الأيام القليلة الماضية تقوم بعملية ابتزاز وتعسف من خلال إيقاف الشاحنات والقيام بعملية إنزال البضائع في العراء وإعادة تدقيق للبيانات الجمركية بطريقة مستفزة وإعادة التأكيد من عددها بالرغم من خروج هذه البضائع من المنافذ بكميات محدودة في الأوراق الجمركية وبحسب اللوائح والأنظمة المتبعة في المنافذ الجمركية في المنافذ ما تسبب بإثار حفيظة التجار وإعلانهم لأول مرة استعدادهم للإضراب جزئي كنوع من إيصال رسالة إلى سلطة الأمر الواقع.
ويعيش التجار حالة من القلق والابتزاز المتواصل لا تستطيع وسائل الإعلام الكشف عن هذه الانتهاكات حيث نقل مراسل “يمن مونيتور” عن إطلاق “الصناعية” تهديدات لعدد 3510 تاجر جملة بالسجن في حالة استمرارهم مخالفة الأسعار، ما دفع تجار الجملة والتجزئة للمواد الغذائية بالتهديد بإغلاق محلاتهم التجارية ووقف عملية البيع والشراء في حالة استمرار مطالبتها بتحديد تسعيرة ثابتة.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى