اخترنا لكماقتصادغير مصنف

(حصري) تسارع انهيار الريال اليمني يوقف التعاملات التجارية في صنعاء

الريال اليمني يصل إلى أدنى مستويات له في تاريخه أمام الدولار والريال السعودي… أغلقت عدد من المحلات التجارية أبوابها اليوم الخميس، موقفة عملية البيع والشراء في أسواق “باب السلام” بسبب انهيار سعر الصرف للعملة الوطنية الريال وسط العاصمة اليمنية صنعاء.

يمن مونيتور/صنعاء/خاص
أغلقت عدد من المحلات التجارية أبوابها اليوم الخميس، موقفة عملية البيع والشراء في أسواق “باب السلام” بسبب انهيار سعر الصرف للعملة الوطنية الريال وسط العاصمة اليمنية صنعاء.
وأوضح عبدالكريم محمد، تاجر تجزئة لـ”يمن مونيتور”: رفض بعض التجار البيع لنا بسبب انهيار الريال أمام العملات الصعبة وبحجة استمرار ارتفاع الدولار بشكل مستمر ووصوله إلى 350 ريال للدولار الواحد.
وقال أحد الصيارفة اليمنيين إن “الدولار سجل اليوم الخميس 355 مقابل الريال اليمني وسجل الريال السعودي 91.5 ريال، في ارتفاع مستمر للجميع، ومرشّح للزيادة” – حسب وصفه.
ومنذ استهداف الحوثيين للفرقاطة سعودية في البحر الأحمر استمر تراجع انهيار العملة الوطنية مقابل العملات الصعبة وازدهار السوق السوداء في بيع وشراء العملات وإغلاق لمحلات الصرافة وارتفاع مفاجئ لأسعار المشتقات النفطية والغازية التي تشهد ارتفاع مستمر بصنعاء يتزامن مع انقطاع رواتب موظفي الدولة لأشهر.
ويعيش الريال اليمني تدهور مستمر غير مسبوق منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في سبتمبر/ أيلول عام 2014، حيث كان (215 ريال للدولار الواحد)، وتوقف تصدير النفط، الذي تشكل إيراداته 70% من دخل البلاد، مع توقف المساعدات الخارجية والاستثمارات الأجنبية والسياحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق