اخترنا لكماقتصادغير مصنف

(حصري) استهداف الحوثيين للفرقاطة السعودية يشعل الأسعار في “صنعاء”

أشعلت تداعيات استهداف الحوثيين للفرقاطة سعودية في البحر الأحمر أسعار العملة الصعبة وإغلاق لمحلات الصرافة وارتفاع مفاجئ لأسعار المشتقات النفطية والغازية التي تشهد ارتفاع مستمر بالعاصمة اليمنية صنعاء. يمن مونيتور/صنعاء/خاص:
أشعلت تداعيات استهداف الحوثيين للفرقاطة سعودية في البحر الأحمر أسعار العملة الصعبة وإغلاق لمحلات الصرافة وارتفاع مفاجئ لأسعار المشتقات النفطية والغازية التي تشهد ارتفاع مستمر بالعاصمة اليمنية صنعاء.
وشهدت أسعار المشتقات النفطية والغازية اليوم الاحد ارتفاع ملحوظ، حيث وصل سعر اللتر البنزين بنحو “300” ريال بعد ان كان يتراوح بين “220-250 ” ريال في جميع محطات السوق السوداء خلال الأيام الماضية.
بالإضافة إلى ارتفاع مادة الغاز المنزلي الذي وصل “3500ريال” للجالون (عشرين لتر) بعد ثبوته عند “2400” ريال لنفس الكمية في الأسابيع الماضية.
وأرجع أنور الضبيبي، تاجر جملة، ارتفاع الأسعار إلى إغلاق ميناء الحديدة بسبب الأحداث الأخيرة، قائلاً: نقوم بشراء البضائع بالدولار وكلما ارتفع الدولار ارتفع أكثر السلع الموجودة في السوق المحلية، حيث إن استهداف الحوثيين للفرقاطة السعودية الذي نجم عنه تأخير وصول البضائع لميناء الحديدة ادى إلى تأخير وصول البضائع المستوردة.
وأضاف: كان سبباً وجيهاً لارتفاع السلع التجارية وإذا ما استمرت عملية تأخير البضائع فإن الوضع سيزداد سوءاً.
وبالنسبة لأسعار العملات فقد اضطرت معظم شركات ومحلات الصرافة وقف عملية البيع والشراء للعملة ومنهم من قام بإغلاق كبائن الصرافة، حيث سجل الصرف 337 ريالا للدولار الأمريكي الواحد، بعد حالة من التذبذب اليومين الماضيين، بينما 88 ريال مقابل الريال السعودي الذي وصل خلال الأيام الماضية إلى 90ريالاً، وفقا لمصادر مصرفية لـ” يمن مونيتور”.
قالت المصادر إن البيع والشراء لا يتم إلا في السوق السوداء الخاضع لسيطرة الحوثيين.
وتكتفي أكثر محلات الصرف باستقبال الحوالات من داخل ومن خارج صنعاء حسب تصريح الصيرفي فيصل جامل لـ”يمن مونيتور” مؤكداً: ونحن على هذا الحال منذ أيام بسبب وجود ارتباك حاصل في عملية البيع والشراء بفارق كبير جداً لم نشهده أبداً.
وتجدر الإشارة إلى أن محافظة الحديدة غربي اليمن إلى مسرح للعمليات الجوية والبحرية المكثفة لقوات التحالف العربي بعد استهداف الحوثيين لفرقاطة سعودية كانت تقوم بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة، تعرضت “لهجوم إرهابي من قبل ثلاثة زوارق انتحارية” تابعة للحوثيين.
وقالت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن أن السفينة الحربية تعاملت مع الزوارق، إلا أن أحدها اصطدم بمؤخرتها مما نتج عنه نشوب حريق تم إطفاؤه، ونتج عن الحادث مقتل فردين من طاقم السفينة وإصابة ثلاثة آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى