أخبار محليةغير مصنف

الرئيس اليمني: واشنطن اشترطت عدم استعمال مساعداتها العسكرية ضد الحوثيين

قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إن الولايات المتحدة اشترطت عدم استخدام مساعدتها العسكرية ضد جماعة الحوثي المسلحة.

يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة:
قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إن الولايات المتحدة اشترطت عدم استخدام مساعدتها العسكرية ضد جماعة الحوثي المسلحة.
وجدد “هادي” رفضه الموافقة على “خريطة الطريق” التي عرضها عليه المبعوث الأممي “إسماعيل ولد الشيخ”، قائلا إنها “مرفوضة مهما كانت الضغوط”.
وأكد هادي أن خارطة الطريق تتعارض مع “المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الدولية”.
واتهم الرئيس اليمني، وزير الخارجية الأمريكي السابق “جون كيري” بمحاولة فرض الخريطة تماشياً مع سياسة إدارة الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما”، في التقارب مع إيران على حساب الدول العربية، بحسب صحيفة “القدس العربي”.
وذكر “هادي” أن الأمريكيين كانوا يشترطون على اليمن عدم استعمال المساعدات العسكرية الأمريكية في الحرب ضد الحوثيين، وأن واشنطن رفضت تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية رغم أن اليمن طلب ذلك من واشنطن.
وذكر الرئيس اليمني أنه لن يتنازل عن “يمن واحد بنظام الأقاليم”، مؤكدا على أن “مشروع الرئيس السابق علي عبد الله صالح كان التوريث، ومشروع عبد الملك الحوثي ولاية البطنين”، وأنهما تحالفا لاستمرار سلطتهما بغطاء سياسي وديني.
ونفى “هادي” في حواره أي نية له في التوريث، مؤكدا أن مشروعه يكمن في النظام الفيدرالي وقال: “أنا أؤمن باليمن الموحد بنظام اتحادي، من أقاليم ستة”.
وأوضح “هادي” في حواره أن الرئيس السابق كان يدعم الحوثيين أثناء الحروب الست لاستنزاف القوات التي يقودها نائبه الحالي الفريق “علي محسن الأحمر”، لأن “الأحمر كان يشكل تهديدا على مشروع صالح في توريث نجله الأكبر أحمد علي عبد الله”.
وتحرز القوات الحكومية تقدماً ملموسا في عمليات “الرمح الذهبي” على الساحل الغربي للبلاد، وسط دعم من قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى