أخبار محليةغير مصنف

باحث يمني يحصل على براءة اختراع عن “تصنيف بصمات الأصابع”

حصل الباحث اليمني، فهمان علي اسماعيل سعيد، على براءة اختراع من المكتب الأمريكي للاختراعات عن طريقة جديدة لتصنيف بصمات الأصابع. يمن مونيتور/ متابعات خاصة
حصل الباحث اليمني، فهمان علي اسماعيل سعيد، على براءة اختراع من المكتب الأمريكي للاختراعات عن طريقة جديدة لتصنيف بصمات الأصابع.
الباحث فهمان، هو طالب دكتوراه كلية علوم الحاسوب – جامعة الملك سعود، وصمم بالاشتراك مع باحثين آخرين طريقة جديدة لتمييز بصمات الأصابع تعتمد على عرض كل بكسل من بصمة الإصبع من ثمانية زوايا مختلفة، بحيث تكون هذه الخاصية مرنة ضد عوامل الزمن والتشويش المختلفه التي تتعرض لها بصمة الإصبع.
وبناءً على هذه الطريقة، فإن دقة التصنيف لبصمة الإصبع 98.74% مقارنة بالأساليب الأخرى.
وأشار ملخص براءة الاختراع إلى أن بصمات الإصبع تعتبر من أكثر الطرق شيوعاً في الوقت الحاضر في كثير من المؤسسات الحكومية والخاصة لحماية المعلومات، وذلك نظراً لدقتها العالية وتكلفتها المنخفضة وثباتها على طول الزمن، مع وجود الملايين من المواطنيين والموظفين في مختلف المؤسسات؛ وتبرز مشكلة المطابقة لبصمة معينة من خلال قاعدة البيانات الضخمة والتي تصل إلى ملايين البصمات.
لذا يتم عالمياً تقسيم بصمات الإصابع إلى خمسة أنواع مختلفة، وتهتم كثير من الأبحاث بالآلية التي يتم من خلالها تصنيف البصمات إلى أي نوع من هذه الخمسة معتمدة على  طريقة التصنيف، و الخصائص أو السمات والميزات المستخرجة من البصمة التي تستخدم في التصنيف،  دقة التصنيف وتكلفته.
وكان باحثون يمنيون في الكليات العلمية بجامعة الملك سعود، حصدوا، في أوقات سابقة، عددا من براءات الاختراع في مجالات علمية مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى