ميديا

توصيات المؤتمر الأول لاتحاد الإعلاميات العرب

 أعلنت نائب رئيس اتحاد إعلاميات العرب، رئيس فرع دولة الكويت “رابعة حسين مكي” الجمعة، عن توصيات مؤتمر اتحاد الإعلاميات العرب ” الإعلام والعنف ”  الذي استضافته دولة الكويت على مدى يومين 8-9 يناير 2017

يمن مونيتور/ الكويت/ متابعة:
 أعلنت نائب رئيس اتحاد إعلاميات العرب، رئيس فرع دولة الكويت “رابعة حسين مكي”، عن توصيات مؤتمر اتحاد الإعلاميات العرب ” الإعلام والعنف ”  الذي استضافته دولة الكويت على مدى يومين 8-9 يناير 2017
وأقيم المؤتمر برعاية رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح و حضور ممثله وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح.
وشارك في المؤتمر نخبة من الإعلاميات العربيات كوفود ممثلة عن فروع الاتحاد يضم 17 دولة  وهم دولة الكويت، والسعودية، والبحرين،  وسلطنة عمان، ومصر،  ولبنان  ، وليبيا،  والعراق، والجزائر، والمغرب  ، وتونس، والأردن، وفلسطين، وسوريا، والإمارات واليمن.
وشددت رابعة على أن مؤتمر ” الإعلام والعنف ” جمع الإعلاميات العربيات اللاتي ناقشن قضايا تمكين المرأة الإعلامية ومساهمتها في نبذ العنف في المجتمع العربي، حيث تم التطرق إلى علاقة الإعلام بالعنف ومدى تأثيره على سلوكيات الأطفال والشباب في المجتمعات العربية سلبًا وإيجابًا.
 وتم التطرق إلى مناقشة القضايا العربية المشتركة خاصة في قضايا العنف والتطرف وتمخض المؤتمر على عدة توصيات تخدم المجتمعات العربية على النحو التالي:
التركيز على إثبات وجود المرأة وتفعيل ‏وجودها على الساحة الإعلامية عن طريق عمل  المؤتمرات والمحاضرات وورش العمل  والدورات تدريبية لتبادل الخبرات الإعلامية بين إعلاميات الدول العربية.
 فتح قنوات ربط حول مجمل أداء وقدرات المنظومات الإعلامية العربية بشكل يتضمن وجود إستراتيجية متكاملة للتعامل مع تطورات الأوضاع محليًا ودوليًا.
التركيز على مضمون الرسائل الإعلامية في نبذ العنف لدى أوساط النشء وذلك عبر الأعمال والبرامج التليفزيونية والسينمائية وما تنقله وسائل التواصل الاجتماعي.
 ضرورة أن يمارس الإعلام دوره بشكل إيجابي لا سيما بعد أن ساهمت بعض وسائله في نشر ثقافة العنف بشكل كبير سواء تلفزيونيًا أو إذاعيًا أو إلكترونيًا.
 أهمية التركيز ونشر بنود ميثاق  الشرف الإعلامي المعتمد من قبل اتحاد إعلاميات العرب والذي يحتوي على أخلاقيات العمل الإعلامي والذي بدوره  يسهم في بناء مجتمعات حضارية وتحسين صورة المجتمع العربي ورفع شأن المرأة العربية نحو المجتمع الدولي.
التركيز على الرسائل الإعلامية والبرامج التي تبث للنشء والشباب العربي في مواجهة العنف والتطرف في مجتمعاتنا العربية.
إعداد البحوث والدراسات الإعلامية التي تسهم في وضع منظومات إعلامية عربية ذات توجهات وإستراتيجيات تسهم في خدمة بناء مجتمعات عربية حضارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق