ميديا

انتفاضة على “غوغل”: اسمه الخليج العربي لا الفارسي

أعاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي قضية الاسم المعتمد لمنطقة الخليج العربي من قبل خدمة شركة “غوغل” الخاصة بالخرائط “غوغل مابس”، إلى الأضواء مجدداً.
 يمن مونيتور/العربي الجديد
أعاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي قضية الاسم المعتمد لمنطقة الخليج العربي من قبل خدمة شركة “غوغل” الخاصة بالخرائط “غوغل مابس”، إلى الأضواء مجدداً.
وكانت الشركة حاولت اعتماد الحيادية في الصراع الدائر حول الاسم منذ سنوات عدة، فاعتمدت اسم “الخليج الفارسي” ويظهر إلى جانبه أيضاً اسم “الخليج العربي” بين قوسين.
ودعا الناشطون إلى إعادة التصويت على الاسم عبر موقع “www.persianorarabiangulf.com”، علماً أن اسم “الخليج الفارسي” حاز على 56.8 في المئة من الأصوات، بينما حصل “الخليج العربي” على 43.2 في المئة من الأصوات حتى الآن. وبلغ إجمالي الأصوات 1205594.
كما نشر ناشطون خرائط قديمة تؤكد أن اسم الخليج المعتمد منذ البداية هو “الخليج العربي”.
وأوضحت “غوغل” أن الخليج يشمل البلاد التي تطلّ على الخليج من إيران شمالاً، وجزء من سلطنة عمان شرقاً، والإمارات العربية المتحدة وقطر جنوباً، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي، والكويت والعراق في الشمال الغربي.
كما يقع عدد من الجزر الصغيرة ضمن منطقة الخليج، مثل البحرين، قشم، بوبيان (الكويت)، تاروت (المملكة العربية السعودية)، ودلما (الإمارات العربية المتحدة)، وفقاً لـ”غوغل”.
وذكرت أن 8 بلدان لديها سواحل على طول الخليج، وهي البحرين، إيران، العراق، الكويت، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.
وكانت إيران انتقدت عام 2012 شركة “غوغل”، لما وصفته بالتجاوز المسيء الذي مارسته في خدمة خرائطها الشهيرة، بسبب حذفها اسم “الخليج الفارسي” من خريطة الممر المائي الذي يفصل الهضبة الإيرانية عن شبه الجزيرة العربية المعروف باسم الخليج العربي.
وأثار حينها موضوع حذف “غوغل” اسم “الخليج الفارسي” من الخريطة ردوداً غاضبة في الشارع الإيراني الذي طالب بمقاطعة الشركة، معتبراً تلك الخطوة “تعدياً على السيادة الإيرانية”.
كما تعرضت شركات طيران عربية لانتقادات عدة في الفترة الأخيرة، لاعتمادها مصطلح “الخليج الفارسي” في الخرائط التي توضح خط سيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق