أخبار محليةاخترنا لكمعربي ودوليغير مصنف

إيران تدافع عن حكومة الحوثيين أمام روسيا

دافعت إيران عن تشكيل الحوثيين لحكومة في العاصمة صنعاء، اليوم الثلاثاء، أمام المبعوث الروسي الخاص لمنطقة الشرق الأوسط “ميخائيل بوغدانوف”.

يمن مونيتور/ طهران/ خاص:
دافعت إيران عن تشكيل حلفاءها الحوثيين لحكومة في العاصمة اليمنيين صنعاء، اليوم الثلاثاء، أمام المبعوث الروسي الخاص لمنطقة الشرق الأوسط “ميخائيل بوغدانوف”.
واعتبر حسين جابري انصاري، نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية أن تشكيل الحوثيين لحكومة في اليمن، لا يتنافى مع محادثات السلام في البلاد.
ونقلت وكالة أنباء الدعوة الإسلامية الإيرانية “مهر” عن انصاري قوله  لـلمسؤول الروسي: “ان نجاح خطة خارطة الطريق للامم المتحدة رهن باتخاذ سياسة صحيحة من قبل السعودية”.
وأشار انصاري إلى “ان مستقبل اليمن يجب ان يحدده الشعب اليمني وان على اللاعبين المؤثرين المساعدة على اجراء الحوار اليمني اليمني الجاد من تحقيق الهدف المنشود”.
وحسب الوكالة “تطرق بوغدانوف الى التطورات في اليمن واكد ضرورة انهاء الحرب فيه، معتبرا التفاهم الوطني وتقرير الشعب اليمني مصيره بنفسه من المبادئ التي اكدت عليها موسكو في تسوية الازمة الراهنة في اليمن”.
وفي نفس اليوم قال علي لاريجاني رئيس البرلمان الإيراني إن حكومة الحوثيين تتمتع بالشرعية لانها تحتوي على ممثلين لأحزاب أخرى.
ولاقت حكومة الحوثيين استنكاراً دولياً واسعاً ولم تسجل أي اعتراف دولي، عدا شبه الاعتراف الايراني التي تتهم بدعم جماعة الحوثيين.
والأسبوع الماضي أعلنت مركز أبحاث تسليح النزعات (كار) تأكيدها وصول شحنات أسلحة إيرانية إلى الحوثيين، طوال العام الماضي، وهي اتهامات تشدد عليها الحكومة اليمنية والتحالف العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق