غير مصنف

الصين ترد على وجود وفد للحوثيين: منفتحون على كل الأطراف اليمنية

قالت الخارجية الصينية في ردها على وجود وفد لجماعة الحوثي المسلحة، في أراضيها، إنها منفتحة على كافة الأطراف اليمنية مع دعمها للحكومة الشرعية اليمنية.

يمن مونيتور/ بكين/ متابعة خاصة:
قالت الخارجية الصينية في ردها على وجود وفد لجماعة الحوثي المسلحة، في أراضيها، إنها منفتحة على كافة الأطراف اليمنية مع دعمها للحكومة الشرعية اليمنية.
ويزور وفد من جماعة الحوثي برئاسة محمد عبد السلام الصين للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة اليمنية.
وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية غانغ شوان قد نفى في وقت سابق علمه بالزيارة خلال رده على سؤال لتلفزيون الجزيرة.
ثم اتبعه برد مكتوب قال فيه إن “الصين واليمن تربطهما علاقات صداقة تقليدية وقديمة. وأن الصين تدعم الحكومة الشرعية في اليمن لكنها في نفس الوقت منفتحة على كافة الأطراف اليمنية بهدف تعزيز الحوار فيما بينها، وأن الحكومة الصينية ستواصل بذل الجهود البناءة والإيجابية والدفع باتجاه إيجاد حل سريع للأزمة اليمنية”.
ويؤكد الموقف الصيني الرسمي المعلن على أن الخيار السلمي عبر التفاوض والحوار على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي يعد السبيل الوحيد لحل الأزمة اليمنية. كما أيدت الصين المبادرة الخليجية وكذلك وثيقة مخرجات الحوار الوطني.
وكانت بكين قد أقدمت في أبريل/نيسان من العام الماضي على إغلاق سفارتها في صنعاء وإجلاء كافة رعاياها براً إلى ميناء الحديدة ثم بحراً إلى جيبوتي، وأرجعت ذلك لدواع أمنية.
ويرى سفير الصين السابق لدى اليمن شي يان تشون أن دعوة وفد من الحوثيين لا تتعارض والموقف المبدئي للحكومة الصينية بتأييد ودعم الحكومة الشرعية في اليمن، بل إنها تنطلق من حرص الصين على سرعة التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الأزمة.
ويضيف الدبلوماسي الصيني في تصريح للجزيرة نت أنه “لا يمكن تجاهل قوة ونفوذ مليشيا الحوثي وسيطرتها على مناطق واسعة في اليمن حيث توجد مصالح صينية وحيث تعمل العديد من الشركات الصينية”.
وكان الكثير من الشركات الصينية قد تعرضت لخسائر فادحة في بعض الدول العربية المضطربة. ويقول شي “نحن تعلمنا الدرس ووجدنا أنه لا مناص من التواصل وفتح قنوات اتصال مع الحركات المعارضة بما فيها الحركات المسلحة”.
تأتي زيارة الوفد الحوثي قبل أيام قليلة من زيارة مزمعة لوزير خارجية إيران محمد جواد ظريف إلى الصين في إطار جولة آسيوية تشمل أيضا الهند واليابان. ومن المعروف أن إيران تعتبر الداعم الأساسي لجماعة الحوثي.
وكانت جهات غربية قد وجهت في وقت سابق أصابع الاتهام إلى طهران لتزويدها الحوثيين بصواريخ من طراز “سي 202 سيلك وورم” الصينية الصنع. استخدم بعضها في استهداف قطع بحرية أميركية في البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى