أخبار محليةغير مصنف

إيران تنضم إلى المرحبين بـ”إعلان مسقط” في اليمن

أعلنت إيران، اليوم الأربعاء، ترحيبها بـ”إعلان مسقط” بوقف إطلاق النار واستئناف المشاورات اليمنية، والذي قالت الحكومة الشرعية أنه لا يعنيها.

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

أعلنت إيران، اليوم الأربعاء، ترحيبها بـ”إعلان مسقط” بوقف إطلاق النار واستئناف المشاورات اليمنية، والذي قالت الحكومة الشرعية أنه لا يعنيها.

جاء ذلك في تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي لوكالة الأنباء الرسمية الإيرانية “ارنا” حول وقف إطلاق النار واستئناف المشاورات اليمنية خلال الايام القادمة، وقال: “ان طهران ترحب باي مصالحة سياسية وتحقيق وقف إطلاق النار بشكل شامل يؤدي الي احلال السلام في اليمن.

وزعم قاسمي أن ايران تؤكد دوما علي الخيار السياسي لتسوية الازمة اليمنية عبر الحوار بين المجموعات السياسية وعدم اللجوء الي توجهات عسكرية.

وكشفت الخارجية العمانية، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، عن مضامين ذلك الاتفاق، وقالت على لسان مصدر مسؤول، لم تسمه، إن لقاء كيري بالسلطان قابوس وجهود وزير الخارجية، يوسف بن علوي مع وفد الحوثيين، توجا بالاتفاق على تفعيل اتفاق العاشر من إبريل الماضي الموقع في ظهران الجنوب ووقف الأعمال القتالية اعتبارا من يوم غد الخميس.

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت على موافقتها على إعلان مسقط وقال محمد البخيتي عضو المجلس السياسي لجماعة الحوثي إن السعودية “وافقت على مبدأ وقف الحرب.” ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الرياض.

فيما أعلن حزب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح موافقته على الاتفاق.

وسارعت حكومة هادي إلى رفض تلك التصريحات والشكوى من التجاهل. وكانت نسخ من خطة سلام وضعتها الأمم المتحدة في أكتوبر تشرين الأول اقترحت تهميش دور هادي في أي حكومة في المستقبل.

وقال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي إن كيري لم ينسق مع الحكومة بشأن ما أعلنه كيري عن وقف إطلاق النار وإن الحكومة غير مهتمة بالخطة.

كما رحبت الجامعة العربية اليوم الأربعاء، بالإعلان الذي ذكره جون كيري بوقف إطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية في اليمن.

وخلال الأشهر الماضية، أخفقت الأمم المتحدة في تسويق أكثر من خارطة حل أو تنفيذ هدنة انسانية بشكل تام، و خلال الاتفاق الجديد، مايزال هناك لبس يسود في الشارع اليمني حول إمكانية وقف للأعمال القتالية، في ظل رفض من قبل الحكومة التي ينطوي تحت لوائها آلاف القوات التابعة للجيش الوطني في محافظات مختلفة وفصائل متعددة من المقاومة الشعبية المسلحة التي تقاتل الحوثيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق