اخترنا لكمغير مصنف

عزاء صنعاء.. إيران تستثمر بدماء “اليمنيين” بالهجوم على السعودية وابتزاز العالم

تُمعن إيران في استثمار حادثة استهداف مجلس العزاء في العاصمة اليمنية صنعاء، وبينما دعت كل الدول إلى إجراء تحقيقات في الحادثة، استغلت إيران مقتل وجرح 700 يمني بالمزيد من الهجوم على الحكومة اليمنية والمملكة العربية السعودية؛ وابتزاز العالم.
يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ خاص:
تُمعن إيران في استثمار حادثة استهداف مجلس العزاء في العاصمة اليمنية صنعاء، وبينما دعت كل الدول إلى إجراء تحقيقات في الحادثة، استغلت إيران مقتل وجرح 700 يمني بالمزيد من الهجوم على الحكومة اليمنية والمملكة العربية السعودية؛ وابتزاز العالم.
وتناولت التصريحات الإيرانية التي تابعها “يمن مونيتور”، اليوم الأحد، اتهامات للولايات المتحدة الأمريكية، والسعودية وحتى الاحتلال الإسرائيلي بمهاجمة صالة العزاء؛ إلى جانب ما وصفته بالصمت العالمي. بالرغم من أن باريس و واشنطن و موسكو ولندن ودول أخرى قد طالبت بتحقيق شفاف و واضح.

وأعلن الحرس الثوري في بيان -حصل عليه “يمن مونيتور”- طمأنينة تأسره بأن حلفاءهم في اليمن “جماعة الحوثي” التي قال إنها قائدة كل اليمنيين ستنتقم من “السعودية”.
وأكدت الميليشيا الإيرانية الحكومية أنها ستواصل دعم “الحوثيين” بشكل كامل، مهدداً نظام الحكم السعودي بالنهاية والأفول على يد “الحوثيين”.
 وطالبت إيران بممر جوي آمن لإيصال المساعدات إلى اليمن، اليوم الأحد، بالتزامن مع طلب مسؤول رفيع بعلاج الجرحى في حادثة استهداف مجلس عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء.
وطالب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، بإنهاء الحصار الجوي على اليمن عبر ايجاد هذا الممر الجوي الآمن لايصال المساعدات الإنسانية للجرحى في استهداف مجلس عزاء في العاصمة صنعاء.
من جانبه أعلن رئیس مجلس الشوری الإيراني علی لاریجانی خلال رسالة إلى نظيره اليمني استعداد بلاده لعلاج الجرحى الذين سقطوا في مجلس العزاء.
وكان يحيى الراعي رئيس مجلس النواب اليمني قد دعا إيران في رسالة سابقة لـ”لاريجاني” للتدخل في اليمن من أجل دعمهم.
من جانبه يرى مساعد لاريجاني (أمير عبداللهيان) أن أمام محور المقاومة (إيران وميليشياتها) أيام صعبة في معركة اليمن، لكنه سينتصر ضد المملكة العربية السعودية.
فيما قال ربط امين المجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني على شمخاني بين الحادثة وحق “الحوثيين” بالدفاع عن انفسهم باستهداف السفينة الإماراتية في باب المندب والتي أثارت جدلاً واسعاً بكون الصاروخ المستخدم في مهاجمتها قادم من إيران.
وقال وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان إنه يجب معاقبة حكام السعودية. وكان الرجل قد قال قبل أيام إنهم سيهزمون أعدائهم على حدود بلدانهم في إشارة إلى المملكة العربية السعودية.

وكان تحالف (الحوثي، صالح) قد اتهم التحالف العربي بتنفيذ غارات على مجلس عزاء، فيما نفى بيان صادر عن التحالف مسؤوليته عن قصف المدنيين بالصالة الكبرى بصنعاء، وأبدى استعداده لفتح تحقيق فوري وبمشاركة خبراء أمريكيين في الحادثة. وأدت الحادثة إلى مقتل وإصابة أكثر من 700 يمني.
 

 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى