غير مصنف

التحالف يعلن فتح “تحقيق فوري” بمشاركة خبراء أمريكيين حول قصف “الصالة الكبرى”

أعلن التحالف العربي إجراء تحقيق بشكل فوري وبمشاركة خبراء أمريكيين، بشأن قصف استهدف مجلس عزاء بصنعاء. يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة
أعلنت قيادة التحالف العربي، في وقت مبكر من فجر اليوم الأحد، إجراء تحقيق بشكل فوري وبمشاركة خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن القصف الذي تعرض له مجلس عزاء في العاصمة صنعاء وأسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 600 شخص.
وقال التحالف، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن “لدى قواتها تعليمات واضحة وصريحة بعدم استهداف المواقع المدنية وبذل كافة ما يمكن بذله من جهد لتجنيب المدنيين المخاطر”.
وذكر البيان، أنه “سوف يتم إجراء تحقيق بشكل فوري من قيادة قوات التحالف وبمشاركة خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية والذين تم الاستعانة بهم في تحقيقات سابقة”.
وأشار البيان إلى أنه “سوف يتم تزويد فريق التحقيق بما لدى قوات التحالف من بيانات ومعلومات تتعلق بالعمليات العسكرية المنفذة في ذلك اليوم وفي منطقة الحادث والمناطق المحيطة بها، وستعلن النتائج فور انتهاء التحقيق .
و أعربت قيادة قوات التحالف عن عزائها ومواساتها لأسر الضحايا والمصابين في الحادثة المؤسفة والمؤلمة التي وقعت في صنعاء جراء الأعمال القتالية الدائرة منذ استيلاء الانقلابيين على السلطة هناك في سبتمبر 2014 م .
وفي ذات السياق، قال منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في اليمن، جيمي ماكغولدريك، إن التقارير الطبية الأولية لضحايا الهجوم الذي استهدف، أمس السبت، مجلس عزاء في صنعاء، تشير إلى مقتل أكثر من 140 شخصا، ودعا إلى فتح تحقيق فوري في الحادثة.
وذكر المنسق الأممي، في بيان ، وصل يمن مونيتور نسخة منه، أن مجتمع العمل الإنساني في اليمن، أصيب بالصدمة، وهو غاضب، جراء الغارات التي استهدفت” الصالة الكبرى”، التي كان آلاف المعزين.
وأدان المسؤول الدولي، بشدة ما وصفه بـ”الهجوم المروّع”، الذي حدث في صنعاء، وقال إن التقارير الطبية الأولية لمسؤولي الصحة في صنعاء، تشير إلى مقتل أكثر من 140 شخصا واصابة 525 آخرين.
وأشار إلى أن جهات الاستجابة الأولية العاجلة وصلت بسرعة إلى الميدان، بالرغم من الظروف الصعبة للمساعدة في التعامل  مع الجرحى والقتلى الذين سقطوا جراء هذا الفعل اللا مسؤول.
وذكر أن مجتمع العمل الإنساني استجاب  فوراً من خلال توفير مواد وأدوات التعامل مع الإصابات(جراحة الطوارئ)وأكياس نقل الدم ومستلزمات طبية، وتزويد المستشفيات في كافة أنحاء صنعاء بعاملين طبيين.
وذكّر منسق الشؤون الإنسانية، جميع أطراف النزاع بالتزاماتهم وفقا للقانون الدولي الإنساني، بحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية، ودعا إلى إجراء تحقيق فوري في هذه الحادثة.
وقال إنه “يتوجب على المجتمع الدولي أن يمارس الضغط والتأثير على جميع أطراف النزاع لضمان حماية المدنيين”، لافتا إلى انه “يجب أن يتوقف هذا العنف ضد المدنيين في اليمن فوراً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى