غير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الخميس العديد من القضايا في الشأن اليمني من أهمها التطورات حول الوضع الإنساني والعسكري والسياسي. يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية اليوم الخميس العديد من القضايا في الشأن اليمني من أهمها التطورات حول الوضع الإنساني والعسكري والسياسي.
وقالت صحيفة “الشرق” السعودية في افتتاحيتها أنه رغم كل المحاولات التي جرت مع الانقلابيين في اليمن لاستعادة الشرعية إلى وضعها الطبيعي ، إلا أن الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح والحوثيين ما زالوا يستمدون قوتهم من الخارج الإيراني ، الذي يواصل محاولته تخريب المنطقة ووضع منافذ له من خلال اليمن ، وقد انتهت جميع المحاورات الجارية للإصلاح بالفشل بسبب الخروقات التي يقوم بها الحوثيون في المدن اليمنية والجنوب السعودي.
ورأت أن المتضرر من ذلك كله هو المواطن اليمني ما بين طفل وشيخ وامرأة، الذين لا حول ولا قوة لهم إلا أنهم يعيشون في مناطق متوترة ويهجرون بيوتهم التي تُهدَّم بفعل الحرب ويخرجون من مناطقهم بحثاً عن الأمن لأسرهم التي تشتتت في تلك الجبال والمخيمات التي تؤويهم.
وركز صحيفة “اليوم” السعودية على توثيق اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان عبر فرقها الميدانية العاملة في جميع المحافظات اليمنية 602 انتهاكا بحق المدنيين خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2016م.
وذكرت الصحيفة إن اللجنة وثقت 602 انتهاكا بحق المدنيين خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2016م.
من جانبها كشفت صحيفة “الوطن” السعودية عن مصادر محلية مطلعة، وجود قرابة 10 آلاف يمني في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت، يتم تجهيزهم وتنظيمهم لإلحاقهم بمعسكرات تدريب يشرف عليها الحرس الثوري الإيراني.
وأشارت المصادر إلى أن هذا العدد من اليمنيين تم نقلهم بواسطة النظام الإيراني بجوازات سفر غير مختومة ومزورة، لتكوينهم وتدريبهم على تشكيل نواة القوة العسكرية، التي أعلنت عنها طهران في وقت سابق، بهدف تكوين جيش شعبي مواز في العراق وسورية واليمن.
وتحت عنوان “الميليشيات تعترف بتعاون «حزب الله» وإيران في مجال الصواريخ” أوردت صحيفة “الإمارات اليوم” تصريحات قائد القوات الجوية المُسيطَر عليها من قبل الميليشيات في صنعاء، اللواء إبراهيم الشامي والذي أكد فيها تلقي جماعته دعماً فنياً كبيراً في صناعة الصواريخ من «حزب الله» اللبناني والقوات الإيرانية، مكنتها من تحويل صواريخ تابعة للدفاع الجوي إلى صواريخ باليستية بعيدة المدى.
وعلى الصعيد العسكري أوردت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية تصريحات العقيد ، أركان اللواء 19 مشاة، في تصريحات أنب المواجهات مع الميليشيات الانقلابية تتركز في مناطق تربط بين مديرتي عسيلان والعلياء وأن قوات الجيش والمقاومة تواصل تصديها لمحاولات الانقلابيين الفاشلة التقدم نحو عسيلان وتكبدهم خسائر فادحة رغم استمرار تعزيزاتها العسكرية القادمة من صراوح ومحافظة البيضاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، على حد قوله.
وأبرزت صحيفة “الخليج” الإماراتية خبر تفكيك خبراء عسكريون في محافظة لحج، جنوب اليمن، عبوتين ناسفتين ،كانتا قد وضعتا في وقت سابق من قبل إرهابيين.
وأفاد بيان صادر عن شرطة محافظة لحج، أن أمن لحج تلقى بلاغاً من مواطنين بوجود عبوتين ناسفتين بجانب المجمع القضائي، وقام بإرسال خبراء عسكريين من الحزام الأمني، والذين بدورهم قاموا بنزع تلك العبوتين وأخذهما إلى مكان آمن، للتخلص منهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى