اخترنا لكماقتصادغير مصنف

الحوثيون منعوا إعدام 30 مليار ريال يمني من العملة التالفة منذ سيطرتهم على صنعاء

كشف مصدر في
البنك المركزي اليمني بالعاصمة اليمنية صنعاء اليوم الاربعاء أن جماعة
الحوثي المسلحة منعت إتلاف 30 مليار ريال خلال العامين الماضيين.
يمن مونيتور/صنعاء/خاص:
كشف مصدر في البنك المركزي اليمني بالعاصمة اليمنية صنعاء اليوم الاربعاء أن جماعة الحوثي المسلحة منعت إتلاف 30 مليار ريال خلال العامين الماضيين.
وقال مصدر فضل عدم الكشف عن هويته لـ”يمن مونيتور” إن آخر عملية إعدام للنقود التالفة كانت في عام 2013م ومنذ سيطرة جماعة الحوثي على العاصمة منعت الجماعة القيام بأي عملية إتلاف للعملة التالفة وسجلت التقارير منذ دخول الجماعة للعاصمة في العامين 2014 و2015 توفير 30 مليار ريال من العملة التالفة (ممزقة ومشوهة) وهي التي تم صرفها الآن في مكاتب الهيئة العامة للبريد اليمني.
وفي تصريح لـ”يمن مونيتور” قال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، إن أكثر من 18 مليار ريال هي المبالغ التالفة من العملة المحلية بشكل سنوي، مضيفاً: إن المصرف يستقبل 60 إلى 70 مليون ريال من النقود بشكل يومي.
ويتجرع الكثير من المواطنين ويلات استلام رواتبهم من العملة التالفة حيث يقول أحمد الدعيس، موظف لـ”يمن مونيتور”: رفض مالك المنزل استلام الإيجار كون العملات الورقية مهترئة، وبعد تدخل الجيران أخذ المبلغ وكان يصرخ مهدداً بعدم قبول مثل هذه النقود في الشهر القادم.
وأكد المصدر في البنك المركزي لـ”يمن مونيتور” أن من قوانين البنك المركزي تحمله دفع أي أوراق نقدية واستبدالها في حالة اتلافها نتيجة الاستهلاك حيث تنص المادة (27) من قانون البنك المركزي اليمني، على أن “يتحمل البنك دفع قيمة أية أوراق نقدية أو عملات تتعرض للتلف نتيجة الاستهلاك والتداول اليومي”.
وأقر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي نقل البنك المركزي إلى العاصمة اليمنية المؤقتة للبلاد في عدن، جنوبي البلاد، كما أقال قيادة البنك المركزي السابقة معلناً قيادة جديدة.
تعليق الصورة: عملية محلية تالفة في المصارف اليمنية “يمن مونيتور”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى