غير مصنفميديا

الفضائيات اليمنية على وسائل التواصل الاجتماعي.. تنافس وخيبات أمل

تتصدر قناة بلقيس، رغم حداثة انلاطقها، الفضائيات اليمنية من حيث عدد المتابعين لصفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. يمن مونيتور/ خاص/ من محمد الرجوي
لم يعد غريباً أن يصبح للقنوات التلفزيونية الفضائية تواجداً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي، بل المستغرب هو العكس. حيث بدأت العديد من القنوات الفضائية في العالم بانشاء مواقع على الانترنت وصفحات تابعة لها على أغلب منصات التواصل الاجتماعي بهدف الاستفادة من وسائل الإعلام الجديد للوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور.
وخلال السنوات الأخيرة؛ وبالتحديد بعد ثورة 11 فبراير 2011، دخلت إلى قائمة القنوات الفضائية اليمنية أربع قنوات فضائية جديدة؛ كانت أولاها قناة “يمن شباب”، وآخرها قناة “بلقيس”، ومابينهما ظهرت قناة “اليمن اليوم” وقناة “صنعاء” وقناة “المسيرة”.
ومع الملاحظ أن هذه القنوات، التي ظهرت في عصر الإعلام الجديد، بدأت منذ تأسيسها في انشاء مواقع للقنوات التليفزيونية على شبكة الإنترنت لتبث من خلالها المادة الاعلامية التي تبثها على شاشاتها، أو تقوم بإعادة انتاج المادة التي تبثها على شاشات التلفاز، ونشرها مرة أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي، بما يتناسب مع الجمهور المتابع لها، والوسيلة المستخدمة لعرض المادة على اللابتوبات والهواتف أو الألواح الذكية.
ومن ثم بدأت هذه القنوات في بث مواد إخبارية ومقاطع فيديو وتغريدات الناشطين من مواقع التواصل الاجتماعي على شاشاتها، كرغبة منها في تعزيز موقعها التنافسي مع تلك المواقع التي تستهدف قطاع الشباب بشكل أكبر. كما أن ظهور خدمة “البث المباشر” سواء على حسابات “فيس بوك” أو”تويتر” أو موقع “يوتيوب”، لم يترك للقنوات الفضائية خياراً آخر سوى بذل المزيد من الجهود لتعزيز تواجدها على تلك المواقع.
قناة بلقيس الأعلى إعجاباً على الفيس بوك
على الرغم من أن قناة بلقيس بدأت بثها في مايو 2015، إلا أنها نجحت في الوصول إلى أكبر عدد من المتابعين لصفحتها على الفيس بوك. حيث يتابع القناة أكثر من مليون و 700 ألف شخص معجب بصفحة القناة على الفيس بوك. وتأتي ثانياً صفحة قناة “السعيدة” بأكثر من 640 ألف معجب، تليها ثالثاً صفحة قناة “المسيرة” بأكثر من 320 ألف معجب، وتحتل صفحة قناة “يمن شباب” المرتبة الرابعة بأكثر من 210 ألف معجب، وتأتي صفحة قناة “اليمن اليوم” في المرتبة الخامسة بما يقارب 190 ألف معجب.
ومن المدهش أن تأتي صفحة قناة “سهيل” في ذيل القائمة بأكثر من 150 ألف معجب فقط، مع أن القناة بدأت بثها في مايو 2009.
هذا التصدر لقناة بلقيس على الفيس بوك، بأكثر من مليون متابع عن أقرب منافس لها، لا بد وأن ورائه أسباباً محورية، خاصة وأن عدد مستخدمي الفيسبوك في اليمن، حسب التقرير السنوي الثالث الصادر عن شركة يمن ايكون، بلغ حتى نهاية 2014 أكثر من مليون و740 ألف مستخدم، وهذا رقم يقارب عدد المعجبين بصفحة القناة، كما يعد هذا الرقم أيضاً ما نسبته 7% من إجمالي سكان اليمن. وكغيرها من القنوات الفضائية، تمتلك قناة بلقيس فريقاً خاصاً بالعمل في مجال “الإعلام الاجتماعي” لتحقيق تواصل أعمق وأوسع مع المتابعين، ولكن التفسير المنطقي لهذا العدد الكبير من المعجبين، من وجهة نظري، يعود لاستخدام طريقة “المنشور الممول” الذي يتيح الحصول على اعجابات للمنشورات والصفحات بمقابل مادي.

قناة المسيرة الأكثر متابعة على تويتر
قد تكون هذه المعلومة صادمة نوعاً ما، على الأقل بالنسبة لي، إلا أن قناة المسيرة التي افتتحت بثها الرسمي في مارس 2012، بدأت في استخدام صفحة خاصة بها على تويتر بتاريخ 27 سبتمبر 2015، وخلال عام واحد فقط استطاعت أن تجذب اهتمام أكثر من 126 ألف متابع، لتتصدر بذلك الصفحات الأكثر متابعة للقنوات الفضائية اليمنية على تويتر، تليها صفحة قناة اليمن اليوم بأكثر من 33 ألف و500 متابع، ويأتي في الترتيب الثالث صفحة قناة يمن شباب بعدد 33 ألف متابع، ثم قناة سهيل بأكثر من 26 ألف متابع ثم قناة بلقيس بعدد 18 ألف متابع وأخيراً صفحة قناة السعيدة بعدد 12 ألف متابع.
وتفيد العديد من الأخبار أن التحالف العربي قام باغلاق حساب القناة على تويتر بعد افتتاحه بيومين فقط، ولكن يبدوا أن الإغلاق للحساب لم يكن كلياً، بل تم حجبه في السعودية فقط، وهذا الإغلاق قد يكون هو أحد أسرار شهرة الحساب، كأثر عكسي، وتفوقه على غيرة من الصفحات التابعة للقنوات اليمنية الأخرى. كما أن الملاحظ، من خلال ماينشر على الحساب، أن عدد مرات “إعادة التغريد” لمنشورات الصفحة يتفوق، عدداً، على غيره من المنشورات في صفحات القنوات الأخرى. أما صفحة قناة السعيدة فتتذيل القائمة بسبب عدم خوضها بشكل كبير وعميق في الشؤون السياسية اليمنية، ومحاولة القناة الإلتزام بشعارها المعروف “كل الألوان”.
قناة السعيدة الأكثر مشاهدة على يوتيوب
تتصدر قناة السعيدة، التي بدأت بثها المباشر في أغسطس 2007، على قائمة أعلى عدد من المشتركين في قناتها على اليوتيوب بأكثر من 147 ألف مشترك، تليها قناة سهيل بأكثر من 51 ألف مشترك، ثم قناة يمن شباب بأكثر من 48 ألف مشترك، وتأتي رابعاً قناة بلقيس بأكثر من 13 ألف مشترك، ثم قناة اليمن اليوم بقرابة 5 آلآف مشترك، وتأتي أخيراً قناة المسيرة بما يقارب ألفي مشترك فقط.
هذا التصدر لقناة السعيدة على اليوتيوب ليس بالمستغرب، فقد افتتحت القناة حسابها الخاص على اليوتيوب بتاريخ 10 يناير 2011، أي قبل أن تبدأ أي من القنوات الخاصة الأخرى، باستثناء قناة سهيل، في بث برامجها على شاشات التلفاز، بمعنى أن القناة بدأت في كسب مشتركيها في حين مازالت القنوات الأخرى حبراً على ورق.
كما أن السبب الرئيسي لهذا النجاح، من وجهة نظري، يعود لنشر القناة حلقات المسلسلات الدرامية التي تتفرد بانتاجها، وخاصة المسلسلات الدرامية الرمضانية، التي تمثل متنفس كوميدي للمغترب اليمني في أنحاء العالم.
ومن أهم تلك المسلسلات الدرامية مسلسل “همي همك”، حيث وصل عدد مشاهدات الحلقة الأخيرة للموسم السادس من هذا المسلسل إلى قرابة المليون مشاهدة، بينما بلغ عدد المشاهدات الكلي لجميع مقاطع الفيديو التابعة للقناة أكثر من 59 مليون مشاهدة.
خلاصة القول إن هذا الإندفاع نحو التواجد الكبير للقنوات الفضائية على منصات التواصل الاجتماعي كان سبباً في ظهور مصطلح “تلفزة الانترنت”، بمعنى نقل مشاركات ونقاشات المتابعين من تلك المنصات لتصبح خبراً يبث على شاشات التلفاز، أوموضوعاً لبرامج “توك شو”، وهذا بالتأكيد يصب في مصلحة تعزيز حضور الإعلام التقليدي ومحاولة منه لاستعادة مشاهديه من على منصات التواصل الاجتماعي، ولكن هذا لا يخلو من التأثيرات السلبية على المهنية والمصداقية للوسائل التقليدية بسبب صعوبة التأكد من المصادر وسرعة تناقل الأخبار والمعلومات على الانترنت.
———————–
*باحث اعلامي
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى