أخبار محليةغير مصنف

لقاء للوفد الحوثي بوزير الخارجية العراقي قبل التوجه إلى بيروت وطهران

التقى وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري بوفد الحوثي المشارك في المشاورات اليمنية برئاسة شقيق زعيم الحوثيين يحيى الحوثي في مقر وزارة الخارجية العراقية، صباح اليوم الاثنين. قبل توجه الوفد إلى بيروت ثم طهران. يمن مونيتور/ بغداد/ متابعة خاصة:
التقى وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري بوفد الحوثي المشارك في المشاورات اليمنية برئاسة شقيق زعيم الحوثيين يحيى الحوثي في مقر وزارة الخارجية العراقية، صباح اليوم الاثنين. قبل توجه الوفد إلى بيروت ثم طهران.

وقالت الخارجية العراقية إن الوفد الحوثي، الذي ترأسه يحيى بدر الدين الحوثي شقيق زعيم الحوثيين، التقى بوزير الخارجية ابراهيم الجعفري، في بغداد.
وبحث الوفد الحوثي مع الجعفري آخر مستجدات الوضع في بلاده.
ونقل البيان عن الجعفري قوله إن “العراق دوى بصوته في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة وكل المحافل والمؤتمرات الدولية ورفض رفضا قاطعا التدخل العسكري (للتحالف العربي بقيادة الرياض) في الساحة اليمنية لأنها ستساهم في إراقة الدماء وتساهم في زعزعة الأمن المجتمعي”.
من جانبهم، أكد مسؤولون حوثيون إن زيارة بغداد تهدف إلى حشد الدعم للمجلس السياسي الذي أنشأته الجماعة مع حزب الرئيس السابق.
وقال الناطق باسم جماعة الحوثي ورئيس وفدها المشارك في مشاورات الكويت، محمد عبد السلام، إنهم نقلوا خلال اللقاء لوزير الخارجية العراقي الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في اليمن، وكذلك مسار المفاوضات التي رعتها الأمم المتحدة.
وأشار عبد السلام في منشور على صفحته في فيسبوك إلى أن الوفد أطلع الجعفري، أيضا، على الخطوات السياسية التي قام الحوثيون بها، مؤخرا بإنشاء المجلس السياسي الأعلى وانعقاد مجلس النواب ومباركته للاتفاق الوطني وتأييده تشكيل المجلس السياسي الأعلى.
المزيد.. ما وراء الرغبة “الحوثية” في زيارة بغداد ثم طهران ودول أخرى في الإقليم؟!
وحسب عبد السلام، فإن الوزير رحب بأعضاء الوفد وجدد موقف العراق الرافض للحرب على اليمن، مؤكدا أن “نصيحتهم كانت منذ البدء أن العدوان على اليمن سيكون خاسرا وأن الأزمة اليمنية يجب أن تحل وفق الحوار السياسي اليمني اليمني”، معتبرا الخطوات الأخيرة بتشكيل المجلس السياسي صحيحة وموفقه، كما نوه بأهمية “استمرار الخطوات في إطار العمل السياسي الوطني”.
وفي وقت سابق من الاثنين، أعلنت وزارة الخارجية العراقية أن “الوفد اليمني المفاوض لحركة أنصار الله وصل اليوم إلى بغداد في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام”.
ويعتزم الوفد المغادرة الى بيروت، بعد اختتام مشاوراته في بغداد، ثم يتوجه بعدها الى العاصمة الايرانية طهران.-حسب ما ذكره مصدر قيادي في جماعة الحوثي لـ”يمن مونيتور” في وقت سابق اليوم.
ولفتت وسائل إعلام عراقية إلى أن زيارة وفد الحوثي إلى بغداد أتت بعد يوم من طلب وزارة الخارجية العراقية من نظيرتها السعودية استبدال سفير المملكة العربية السعودية لدى بغداد إثر تصريحات له وصفتها الوزارة بأنها تجاوز للتمثيل الدبلوماسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق