اخترنا لكمغير مصنف

متحدث باسم الوفد: لقاءات وداعية قبل مغادرة وفد الحكومة اليمنية الكويت غداً

أعلن وفد الحكومة اليمنية الى محادثات السلام التي توسطت فيها الامم المتحدة انه سيغادر الكويت غداً السبت، ما يؤشر الى انهيار اربعة اشهر من المفاوضات مع الحوثيين.
يمن مونيتور/ الكويت/ وكالات:
أعلن وفد الحكومة اليمنية الى محادثات السلام التي توسطت فيها الامم المتحدة انه سيغادر الكويت غداً السبت، ما يؤشر الى انهيار اربعة اشهر من المفاوضات مع الحوثيين.
وقال الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي محمد العمراني ان “الوفد سيعقد الجمعة بعض اللقاءات شبه الوداعية و(…) سيغادر الكويت يوم السبت”.
واضاف لوكالة فرانس برس “لا يمكن ان يكون هناك مزيد من المفاوضات بعد الانقلاب الجديد”، في اشارة منه الى المجلس الأعلى الذي أعلنه الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح لإدارة البلاد.
واوضح بيان الحوثيين ان مهمة المجلس الاعلى ستكون ادارة “شئون الدولة سياسياً وعسكرياً واقتصادياً وإدارياً واجتماعياً وفي مجال الأمن”.
واعتبر المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد ان ما قام به الحوثيون “لا يتماشى” مع الالتزامات التي قطعوها بدعم العملية السياسية و”يشكل خرقا خطيرا” للقرار 2216 الصادر عن مجلس الامن الدولي حول اليمن.
وقال متحدث باسم الامم المتحدة في الكويت ان من المقرر ان يلتقي ولد الشيخ احمد مع الحوثيين في وقت لاحق الجمعة ومع سفراء 18 دولة تدعم عملية السلام في اليمن.
وبدأت مفاوضات بين الحكومة اليمنية والمتمردين في الكويت في نيسان/ابريل برعاية الامم المتحدة، لكنها لم تحرز تقدما يذكر.
ومثل شكل الحكومة التي ستشرف على المرحلة الانتقالية اهم عقبات المباحثات.
وقال العمراني “يجب ان يكون واضحا هنا ان الذي أفشل المباحثات هو تحالف الحوثي – صالح. لقد اظهروا انهم لم يكونوا جادين للتوصل الى حل سلمي”، معتبرا ان ما قاموا به “يعرض للخطر العملية السياسية برمتها”.
بدوره كتب نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية وعضو الوفد الحكومي الى المفاوضات في الكويت عبدالله العليمي على حسابه في تويتر “المشاورات انتهت تماماً، شاركنا وصبرنا لأجل شعبنا. وننهي المشاورات لأجله”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى