عربي ودولي

وزير الدفاع الأمريكي: تركيا أكدت لنا استمرار دعمها للعمليات ضد “داعش”

قال وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، الأربعاء، إن نظيره التركي فكري إشيق، أكد له في اتصال هاتفي، أن الظروف التي تمر بها بلاده لن تمنعها من مواصلة دعمها للتحالف الدولي لمحاربة داعش. يمن مونيتور/ واشنطن/ الأناضول
قال وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، الأربعاء، إن نظيره التركي فكري إشيق، أكد له في اتصال هاتفي، أن الظروف التي تمر بها بلاده لن تمنعها من مواصلة دعمها للتحالف الدولي لمحاربة داعش.
جاء ذلك على هامش مؤتمر دولي يستضيفه البنتاغون، في قاعدة اندروز الجوية بولاية ميريلاند، لمناقشة سبل تسريع العمليات العسكرية ضد داعش، بمشاركة مسؤولين عسكريين ودبلوماسيين من 30 من دول التحالف الدولي لمحاربة التنظيم الإرهابي.
وأوضح كارتر في المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع بممثلي التحالف “تحدثت مع وزير الدفاع التركي أمس، وأكد لي أن الأحداث في تركيا لن تعرقل دعم أنقرة لتحالف محاربة داعش”.
كارتر أكد للصحفيين أن العلاقة بين بلاده وتركيا لا زالت قوية كالسابق، مضيفًا “كانت تركيا حليفًا قويًا على مدى عقود وقد واجهنا معًا أنواعًا مختلفة من المشاكل، بدءً من الحرب الباردة وحتى اليوم، ونخوض معها حملة مكافحة داعش”.
ونفى كارتر وجود شرخ في العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، لافتاً إلى أن “مشاركة تركيا ودعمها لحملة مكافحة داعش، لم تتغير، وأن الوفد التركي يشارك في المؤتمر الحالي”.
ويعقد وزراء الدفاع اجتماعهم الرابع، في قاعدة أندروز الجوية (قرب واشنطن)، منذ الإعلان عن “التحالف الدولي لمحاربة داعش” في أغسطس/ آب 2014.
ومساء الأربعاء، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر، بهدف القضاء على ما أسماها العناصر التابعة للمنظمة الإرهابية (فتح الله غولن) التي نفذت محاولة الانقلاب الفاشلة يوم الجمعة الماضي.
وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة الماضية، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتهما السلطات بأنها تابعة لمنظمة فتح الله غولن (الكيان الموازي) الإرهابية، فيما ينفي غولن علاقته بتلك المحاولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى