أخبار محليةاقتصادغير مصنف

البنك الدولي يموَل مشاريع تنموية في اليمن بـ 50 مليون دولار

أعلن تنظيم القاعدة اليوم السبت مسؤوليته عن الانفجار الذي أستهدف محافظ عدن “عيدروس الزبيدي” أمس الجمعة. يمن مونيتور/ متابعات

نقلت صحيفة “العربي الجديد” اليوم السبت عن مصدر حكومي ” إن مجلس المديرين بالبنك الدولي سيقوم خلال الشهر الجاري يوليو/ تموز بالمصادقة على اتفاقية منحة تعد الثانية بعد اندلاع الحرب، لتموّل البلاد بمبلغ إجمالي 50 مليون دولار عبر البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

وأشار إلى أن البرنامج الإنمائي “سيقوم بالاتفاق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية ومشروع الأشغال العامة (مؤسستان حكوميتان) بتنفيذ عشرات المشاريع ذات الصلة بإغاثة الأسر الأشد فقراً وتضرراً من الحرب القائمة بعدد من المشاريع الأكثر استدامة، لا سيما بعد أن راوحت الحرب اليمنية مكانها”.

وأضاف المصدر، والذي فضل عدم ذكر اسمه، بأن المشاريع ستركز على أنشطة تستهدف أشد المجتمعات الريفية تضرراً من الحرب، “لكنها لن تدخل مخيمات النازحين المؤقتة كونها تحت رعاية المنظمات الدولية”. ولفت إلى أن هذه الخدمات تتبنى “مفاهيم التنمية المجتمعية وحشد المجتمعات لاستعادة آليات المساعدة الذاتية التقليدية في اليمن مثل المبادرات الذاتية، وتنظيم المجتمع لبناء بعض المرافق المهمة مثل الطرق الريفية ورصف الطرق وتنظيف برك المياه وغيرها”. 

وأشار المصدر إلى أن أكبر المشاريع حجماً ستكون لبناء أو إعادة تأهيل المدارس وتقديم الرعاية الصحية والمشاريع الفردية لإدرار الدخل المستدام.
وكان البنك قد جمّد أنشطة 19 مشروعاً كان يمولها بقيمة إجمالية قدرها أكثر من 900 مليون دولار قبل نحو عام ونصف العام، عندما قررت جميع المؤسسات التمويلية الدولية إغلاق مكاتبها وتعليق تمويلها للحكومة اليمنية، إثر اعتقال جماعة الحوثيين للرئيس الشرعي ووضعه رهن الإقامة الجبرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق