أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(تليغراف)..  كيف يستخدم الحوثيون الحرب في غزة لتشديد قبضتهم على اليمن؟

ترجمة وتحرير “يمن مونيتور”

قالت صحيفة تيلغراف البريطانية، إن جماعة الحوثي المسلحة تستخدم الحرب في غزة لتشديد قبضتهم على اليمن.

وأشارت إلى تحذير عمال الإغاثة من أن الحوثيين يستغلون الكارثة الإنسانية في اليمن لزيادة التجنيد وتعزيز قبضتهم الحديدية على البلاد.

وقالوا إن الجماعة المدعومة من إيران والتي تقف وراء الهجمات على السفن في البحر الأحمر تستخدم الفقر والمجاعة والدعم الشعبي لغزة كسلاح لجذب المدنيين إلى الجماعة.

ولفتت إلى أن “حملة تجنيدهم ناجحة للغاية، لدرجة أنه يُعتقد الآن أن عدد الحوثيين يصل إلى 100 ألف – أي أكثر من نصف إجمالي الميليشيات الإقليمية التي تديرها إيران”.

وقال نيكو جافارنيا من هيومن رايتس ووتش: “يعاني اليمنيون من نقص المياه ونقص الغذاء ونقص الكهرباء – وكلها احتياجات أساسية اتخذتها الأطراف المتحاربة في اليمن، بما في ذلك الحوثيون، خطوات نشطة نحو تدميرها وعرقلتها”. .

وأضافت: “وبدلاً من استخدام مواردهم لتلبية احتياجات السكان في منطقتهم، فإنهم يمنعون المساعدات الإنسانية كطعم للتجنيد “.

اقرأ/ي أيضاً.. الولايات المتحدة تغيّر تكتيكاتها في اليمن رداً على هجمات الحوثيين

وقال علي الجفر، عامل إغاثة يمني من الهلال الأحمر الإماراتي، إن اليمنيين يواجهون خيارات مستحيلة في بلد يعيش فيه الكثير من السكان على أقل من 1.60 جنيه إسترليني في اليوم. وأضاف: “إنه خيار بين الحياة والموت”.

منذ عام 2010، بداية حالة عدم الاستقرار السياسي في اليمن والتي أدت إلى معركة مريرة بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران ضد الحكومة والتحالف الذي تقوده السعودية، ارتفع سعر كيس الدقيق من 1500 ريال يمني (4.70 جنيه إسترليني) إلى حوالي 40.000 (125.70 جنيه إسترليني).

وقال غانم بو عبد الذي يدير مخبزاً صغيراً في المكلا بجنوب اليمن: “ليس لدينا حكومةـ وهم لا يهتمون بنا. الأسعار ترتفع ولا توجد لوائح لمساعدتنا أو العملاء.

وقال: “الزيادة تحدث فجأة”، والعرق يتصبب من رقبته بعد أن أدى انقطاع التيار الكهربائي إلى موجة غضب بين السكان.

وقال الدكتور عادل بن عبيد الله، أخصائي الصحة العامة من مستشفى غيل باوزير، إنهم يبحثون عن إمدادات بديلة من الهند، لكن الحبوب المستوردة إلى اليمن “صالحة للاستهلاك الحيواني فقط”.

اقرأ/ي.. روسيا تصر على التفاوض مع الحوثيين بدلاً من قصفهم

ولكن بالإضافة إلى الاستفادة من الفقر والمجاعة، فإن حملة التجنيد الأخيرة للحوثيين قد استغلت قضية قريبة من قلوب العديد من اليمنيين: فلسطين.

وقال مارك توث، خبير السياسة الخارجية، إنه لا يمكن فصل الاقتصاد عن الجيش في بلد يمر بكارثة اقتصادية.

وقال: “من المؤكد أن الاقتصاد اليمني الفقير يلعب دوراً في التجنيد الحالي للحوثيين كما فعل في الماضي”. “الفقر يعمق الأزمة الإنسانية. وستظل الانقسامات المجتمعية والدينية موجودة، وسيظل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يوفر مادة تجنيد للحوثيين”.

ويقول إن تأثير إيران هو المحرك الرئيسي. “إن طريقة عمل طهران تقوم على إثارة الفوضى في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وقال توث: “ولتحقيق هذه الغاية، تستغل إيران الصراعات والتوترات القائمة”.

وأضاف جون سويت، ضابط مخابرات الجيش الأمريكي المتقاعد: “في الداخل حرب أهلية، وفي الخارج حرب مع السعودية، والآن القضية الفلسطينية التي تشمل إسرائيل والولايات المتحدة. أرض خصبة مثالية لإيران والحرس الثوري الإيراني”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى