أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

المجلس الانتقالي: لم تتم استشارتنا في خارطة الطريق اليمنية

يمن مونيتور/ عدن/ خاص:

قال المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من دولة الإمارات، يوم الأربعاء، إنه لم يتم التشاور معه بشأن خريطة الطريق التي أعلن المبعوث الأممي أنه يعمل من أجلها.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن المجلس قوله إن خارطة الطريق يجب أن تعالج الرغبة في الانفصال “وليس فقط النزاع مع الحوثيين”.

وقال عمرو البيض عضو هيئة رئاسة المجلس للصحيفة الأمريكية “إن جهود التوصل إلى السلام بمعزل عن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر غير مقبولة وتكافئ الجماعة على زعزعة استقرار المنطقة”.

من جهته قال محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين إن المفاوضات مع السعودية والأمم المتحدة تسير بشكل إيجابي. مضيفاً: “المناقشات مستمرة حتى يومنا هذا، ونحن على أعتاب الانتقال إلى المرحلة النهائية التي يجب أن تحددها الأمم المتحدة دون تأخير”.

وبعد اجتماعه في الأسابيع الأخيرة مع المشاركين في الصراع، أعلن هانس غروندبرغ، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، يوم السبت، الالتزام بالتحرك نحو وقف إطلاق النار على مستوى البلاد والتحضير لعملية سياسية متجددة. وأضاف: “لقد اتخذ الطرفان خطوة مهمة”.

لكن بيانه لم يحدد بالضبط من سيكون جزءًا من الصفقة، مما يعكس خلافات جوهرية بين المتحاربين وحتى داخل الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، والتي تمثل مجموعات متباينة، بما في ذلك المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو فصيل تدعمه الإمارات العربية المتحدة ويدعو للانفصال.

اقرأ/ي.. وول ستريت جورنال: اتفاق سلام يمني سيثير انتقادات لإدارة بايدن

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى