أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

بلومبرج: الحوثيون يمتلكون أسلحة تصل إلى البحر الأبيض المتوسط

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

يمتلك الحوثيون في اليمن أسلحة يمكن أن تصل إلى البحر الأبيض المتوسط، وفقًا لمسؤول دفاعي أمريكي كبير، مما يضفي بعض المصداقية على تهديدات الجماعة بأنها تستطيع توسيع هجماتها على الشحن خارج حدودها المباشرة.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لمناقشة المحادثات الخاصة لوكالة بلومبرج، إن الحكومة الأمريكية تشعر بالقلق من أن الجماعة المدعومة من إيران لديها القدرة على توسيع نطاق الضربات على الشحن خارج البحر الأحمر وخليج عدن إلى البحر الأبيض المتوسط.

وقال المسؤول إن الحوثيين لديهم أسلحة متطورة وأن نشرهم للصواريخ الباليستية المضادة للسفن أمر غير مسبوق تقريبًا. كما استخدمت الجماعة طائرات بدون طيار في هجماتها.

ويأتي هذا التقييم في الوقت الذي يجتمع فيه مسؤولون دفاعيون من الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي يوم الأربعاء في الرياض بالمملكة العربية السعودية. وستسعى الولايات المتحدة إلى استخدام هذا التجمع لتحقيق المزيد من التكامل في الدفاعات الجوية والصاروخية، بما في ذلك تبادل بيانات الرادار وتطوير قدرات الإنذار المبكر.

وأضاف المسؤول أن نجاح الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والشركاء الإقليميين في صد وابل من الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل بأكثر من 300 صاروخ وطائرة بدون طيار من إيران ووكلائها في 13 أبريل/نيسان هو دليل على فعالية تحالفات واشنطن الدفاعية المتكاملة.

وقال الحوثيون في وقت سابق من هذا الشهر إنهم سيوسعون نطاق هجماتهم ليشمل السفن في شرق البحر الأبيض المتوسط. بدأت الحركة الهجمات كإظهار للتضامن مع الفلسطيينيي في حرب غزة.

وأضاف المسؤول أنه لم يتم الكشف عن أي ضربات في البحر الأبيض المتوسط، ولم يحدد ما إذا كانت الجماعة لديها القدرة على ضرب أهداف متحركة على المياه على هذه المسافة. وكانت جميع ضرباتها الناجحة على السفن تقريبًا قريبة نسبيًا من اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى