أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

سلطنة عمان تعتزم طرد عشرات اليمنيين كانوا معتقلين في غوانتانامو

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة واشنطن بوست إن سلطنة عُمان تعتزم طرد 28 يمنياً من معتقلي غوانتانامو السابقين أخذتهم باتفاق مع الولايات المتحدة قبل سنوات.

ولعدة سنوات، وعدتهم عُمان بحياة جديدة. لقد منحت مسقط 28 يمنياً، تم نقلهم إلى هناك من السجن العسكري الأمريكي في خليج غوانتانامو، السكن والرعاية الصحية والوظائف – بل وساعدتهم في العثور على زوجات وتكوين أسر. لقد كان ذلك بمثابة تحول مذهل في الحظ بعد سنوات من الاستجواب التعسفي والاحتجاز دون تهمة.

ولكن الآن، فإن الدولة التي أشاد بها محامو حقوق الإنسان باعتبارها “المعيار الذهبي” في إعادة تأهيل الرجال المسلمين الذين جرفتهم الحرب الأمريكية على الإرهاب، تطرحهم جانبًا، كما قال الرجال والمدافعون عن حقوق الإنسان.

ابتداء من يناير/كانون الثاني، بدأ المسؤولون العمانيون في استدعاء الرجال إلى اجتماعات أوضحوا فيها أنه بحلول يوليو/تموز، سيتم تجريدهم من المزايا والإقامات القانونية وسيتعين عليهم العودة إلى اليمن.

وقال حسام، أحد الرجال المعتقلين السابقين، الذي تحدث شريطة ألا تستخدم صحيفة “واشنطن بوست” اسمه الحقيقي، لأنه قال إن الحكومة هددتهم بعدم التحدث إلى وسائل الإعلام: “لقد كانت صدمة كبيرة لنا جميعاً، لسنوات عديدة، كانت عمان داعمة للغاية ومفيدة للغاية. قالوا لنا: أنتم هنا لتبقىوا”.

وقال حسام، وهو أب في منتصف العمر لثلاثة أطفال صغار: لكن الآن، قالوا لنا انتهى وقتك، وعليك المغادرة”.

لم تستجب حكومة عمان لطلبات متعددة للتعليق، لكن المدافعين القانونيين عن اليمنيين، وكذلك مسؤولين حكوميين أمريكيين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المفاوضات الحساسة، أكدوا التقارير التي تفيد بأن عمان قررت إنهاء دعمها لليمنيين. المعتقلين السابقين.

ومن بين 780 رجلاً كانوا معتقلين في غوانتانامو، لم يبق منهم سوى 30 رجلاً؛ وقد تمت الموافقة منذ فترة طويلة على نقل نصفهم تقريبًا من قبل لجنة من المسؤولين من أعلى وكالات الأمن القومي الأمريكية. لكن إغلاق السجن، وهو هدف سياسي لإدارة بايدن -تمامًا كما كان الحال بالنسبة لإدارة أوباما من قبلها- يتوقف إلى حد كبير على نجاح الصفقات السرية التي أبرمت مع حكومات أجنبية، مثل عمان، لقبول وتوفير الضمانات الأمنية للمعتقلين السابقين.

وقد منع الكونجرس حكومة الولايات المتحدة من نقل معتقلي جوانتانامو إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة، كما منع إعادتهم إلى بعض البلدان التي مزقتها الحرب، مثل اليمن، وذلك لأنه يُنظر إليهم على أنهم يمثلون مخاطر أمنية.

في حين أن الغالبية العظمى من الرجال المحتجزين في غوانتانامو لم يواجهوا أي اتهامات قط ، إلا أن المعتقلين السابقين ومحاميهم يقولون إنه بسبب التعذيب والمعاملة الوحشية، فإن جميعهم تقريباً يعانون الآن من صدمات جسدية ونفسية شديدة، مما يتطلب رعاية خاصة، مما يزيد من تعقيد جهود النقل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى