عربي ودولي

إيران: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر

يمن مونيتور/ وكالات

أكد حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، الجمعة، أن الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر بشرية أو مادية.

جاء ذلك، في كلمة أمام سفراء الدول الإسلامية في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال اللهيان أن “الحماة الإعلاميين للكيان الصهيوني يسعون في محاولة يائسة لخلق انتصار من فشلهم المتجدد وتضخيم ذلك”.

وفي إشارة إلى هجمات بلاده ليل السبت-الأحد الماضي على أهداف إسرائيلية داخل الأراضي المحتلة، قال عبد اللهيان إن طهران “نجحت في تحقيق أهدافها من خلال ردها بالحد الأدنى”.

وتابع: “تمكنا من إظهار إرادتنا الحازمة واستهداف القواعد العسكرية التي استخدمت في الهجوم على سفارتنا، ومن خلال ذلك أرسلنا رسالتنا إلى الكيان” الإسرائيلي.

وتوعد وزير خارجية إيران بأن الرد الإيراني المقبل سيكون “فورياً وبالحد الأقصى والحازم”، إذا ما ارتكبت إسرائيل “مغامرة أخرى، وعملاً ضد مصالح إيران”.

ودعا عبد اللهيان إلى التركيز على حرب الإبادة الجماعية، وجرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة، مؤكداً أن ذلك “يمثل جذور الأزمة الراهنة”.

من جانبه، قال المتحدّث باسم وكالة الفضاء الإيرانيّة حسين داليريان عبر منصّة إكس إنّ مسيّرات عدّة “أُسقِطت بنجاح من جانب الدفاع الجوّي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حاليا”.

بدوره، قال قائد مقر “سيد الشهداء” للحرس الثوري الإيراني في أصفهان إن “أجساما طائرة ظهرت في سماء المنطقة صباح اليوم وتم استهدافها”، مضيفا: “ما حصل ليس إلا عملية نفسية يشنها العدو الإسرائيلي للتعويض عن تحقيره”.

من جهته، قال قائد السلاح البري في الجيش الإيراني، العميد كيومرث حيدري، في كلمة له قبل خطبة صلاة الجمعة في طهران، إن الدفاع الجوي الإيراني تصدى لـ”أجسام مشبوهة” فجر اليوم الجمعة في أصفهان، متوعدا “الكيان الصهيوني بأنه اذا ارتكب أي خطأ سيعاقب هذه المرة بشكل أصعب وأقسى”.

وكانت وكالة “فارس” للأنباء أفادت فجر الجمعة، بأنّ دويّ “ثلاثة انفجارات” سُمِع قرب قاعدة شيكاري الجوّية التابعة للجيش قرب أصفهان.

في حين نقلت محطة “إيه بي سي نيوز” عن مسؤول أميركي القول إن صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران، فيما تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن سماع دوي انفجارات في محافظة أصفهان.

وعلّق مصدر استخباراتي إقليمي مطلع تحدث إلى شبكة سي أن أن الأميركية شرط عدم الكشف عن هويته، على رد فعل إيران المحتمل على الضربة الإسرائيلية، قائلاً إن الضربات المباشرة بين البلدين “انتهت”، لافتاً إلى أنه من غير المتوقع أن ترد إيران على الضربات الإسرائيلية، دون أن يذكر سبباً لعدم ذلك.

اقرأ أيضا

هجوم إسرائيلي على إيران ودول عربية تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى