أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسية

“المركزي اليمني” يمهل البنوك والمصارف 60 يوما لنقل مراكزها الرئيسية من صنعاء إلى عدن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أصدر البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، الثلاثاء، قراراً دعا فيه البنوك التجارية والمصارف الإسلامية المحلية منها والخارجية إلى نقل مراكزها الرئيسية من صنعاء (تخضع لسيطرة الحوثيين) إلى عدن، خلال 60 يوماً.

وأكد البنك اليمني في بيانه، إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد أي بنك أو مصرف يخالف هذا التوجيه وفقاً لأحكام قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأوضح البنك في ديباجته، أن القرار جاء على خلفية ما تتعرض له البنوك والمصارف العاملة في الجمهورية اليمنية من إجراءات غير قانونية من قبل جماعة الحوثي المصنفة إرهابياً، فضلاً عن ما قامت به الجماعة من إصدار عملات غير قانونية إخلالاً بالنظام المالي والمصرفي في البلاد، ومنع البنوك والمصارف من التعامل بالعملة الوطنية، وإصدار تشريعات غير قانونية.

وأشار إلى أن تلك الإجراءات التي تقوم بها جماعة مصنفة كياناً إرهابياً، من شأنه أن “يعرض البنوك والمصارف لمخاطر تجميد حساباتها وإيقاف التعامل معها خارجياً”.

والسبت، أعلن فرع البنك المركزي في صنعاء الواقع تحت سيطرة الحوثي إصدار عملة معدنية جديدة فئة 100 ريال لمواجهة مشكلة السيولة النقدية في خطوة اعتبر ها البنك المركزي اليمني في عدن، تصعيدا خطيرا وغير قانوني، محذراً من تداولها ومحملاً الحوثيين المسؤولية.

واعتبر مراقبون وخبراء اقتصاديون، إجراء الحوثيين، من شأنه أن يعمق الانقسام الاقتصادي في البلاد وخطوة نحو بناء اقتصاد مستقل بشكل متكامل.

اقرأ/ي أكثر

طرح الحوثيين لعملة جديدة في صنعاء.. خطوة انفصالية أم حل اقتصادي؟

المركزي اليمني في عدن يعتبر عملة الحوثيين “تصعيدا خطيرا”

قد تكون صورة ‏نص‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى