آراء ومواقف

التحدي مع نهج الردع والإنهاك في اليمن

جريجوري د. جونسن

ترجمة وتحرير “يمن مونيتور”

شنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على فترات خلال الشهر الماضي سلسلة مستمرة من الضربات على أهداف الحوثيين في اليمن. ولهذه الضربات هدفان: أولاً، تريد الولايات المتحدة ردع الحوثيين عن تنفيذ هجمات مستقبلية على السفن التجارية في البحر الأحمر. ثانياً، تسعى الولايات المتحدة إلى إجبار الحوثيين على وقف هجماتهم بإلحاق الضرر بهم – تقليص القدرات العسكرية للحوثيين إلى الحد الذي يجعلهم غير راغبين أو غير قادرين على القيام بمزيد من الهجمات في البحر الأحمر.

كما قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينج مؤخراً، أمام الحوثيين خيار بسيط: “يستطيع الحوثيون الاستمرار في فعل ذلك أو يمكنهم التوقف والعودة إلى السلام”.

لكن الحوثيين، كما هو متوقع، لا يرون الصراع بنفس الطريقة. وبدلاً من النظر إلى هذا على أنه مواجهة منفصلة مع الولايات المتحدة بدأت في أكتوبر 2023، يرى الحوثيون هجمات البحر الأحمر كجزء من مشروع سياسي أوسع يعود عقوداً من الزمن. وهذا يعني أن النهج الأمريكي الحالي المتمثل في الردع والإنهاك من غير المرجح أن ينجح.

أولاً، لن يتم ردع الحوثيين لأنهم يريدون هذه المواجهة مع الولايات المتحدة. الحرب تخدم الحوثيين لأسباب إقليمية وداخلية. على الصعيد الإقليمي، يسمح هذا الصراع للحوثيين بتلميع أوراق اعتمادهم المؤيدة للفلسطينيين، مما يعزز شعبيتهم الداخلية. كما يظهر الحوثيون قيمتهم لإيران من خلال التصعيد مع الولايات المتحدة بطريقة تمنح إيران إنكارًا معقولًا، وتحميها من ضربات انتقامية محتملة.

على الصعيد الداخلي، لدى الحوثيين سبب سياسي واقتصادي لخوض هذه الحرب مع الولايات المتحدة. سياسياً، يمكن للحوثيين استخدام هذا الصراع لتقوية قاعدتهم الشعبية المحلية بثلاث طرق: أولاً، كما ذكر أعلاه، قضية فلسطين تحظى بشعبية كبيرة في اليمن، وبالربط بين أنفسهم بما يحدث في غزة يكسب الحوثيون المزيد من المؤيدين. ثانيًا، يسمح الصراع مع الولايات المتحدة للحوثيين بكتم ما كان ينمو من انتقادات محلية من منافسيهم السياسيين المحليين. لا تريد أي مجموعة محلية أن تُرى معارضة للحوثيين عندما يقاتلون ظاهريًا نيابة عن الفلسطينيين ضد الولايات المتحدة. ثالثًا، من خلال الدخول في صراع عنيف مع الولايات المتحدة، يمكن للحوثيين الاستفادة من تأثير توحيد الأمة، حيث يصورون أنفسهم كمدافعين عن اليمن، وهي خطوة استخدمتها المجموعة لصالحها خلال السنوات الأولى من الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

ولعل أهم شيء في حسابات الحوثيين هو الجانب الاقتصادي. يسيطر الحوثيون على معظم المرتفعات اليمنية الشمالية، التي تضم غالبية سكان اليمن. لكن ما لا يملك الحوثيون عليه هو قاعدة اقتصادية تسمح للمجموعة بالحكم لسنوات قادمة. يمتلك اليمن أساسًا صادرات رئيسية اثنتان: النفط والغاز. تتركز حقول النفط والغاز هذه في مأرب وشبوة وحضرموت – “مثلث القوة” في اليمن – ولا يسيطر الحوثيون على أي منها.

حاول الحوثيون الاستيلاء على مأرب لسنوات، وفي كل مرة أُجبروا على التراجع بسبب مزيج من القوة الجوية السعودية ومقاومة القبائل المحلية. أحد أسباب تصميم الحوثيين الشديد على الاستيلاء على مأرب هو أن الجماعة تعلم أنه إذا فشلت في السيطرة على واحدة على الأقل، والأرجح اثنتين من هذه المحافظات، فلن تستمر في اليمن. لا يستطيع الحوثيون الحكم بدون قاعدة دعم اقتصادي. ومع اقتراب الحرب السعودية الحوثية من نهايتها، ولا يزال الحوثيون غير مسيطرين على مأرب، احتاجت الجماعة إلى صراع آخر لتحقيق أهدافها الاقتصادية. يراهن الحوثيون على أنه من خلال توسيع نطاق الصراع في اليمن، هذه المرة ضد الولايات المتحدة، يمكنهم في النهاية الاستيلاء على مأرب أو شبوة، أو كليهما.

لا يمكن ردع الحوثيين عن صراع مع الولايات المتحدة لأنهم يرون أن هذا الصراع يصب في مصلحتهم العليا. كما أن الحوثيين مجموعة يصعب إضعافها، على الأقل إلى الحد الذي يمنعهم من مهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر. ويعود جزء من ذلك إلى تاريخ الجماعة وجزء آخر إلى الدعم من إيران، التي استفادت من استثمارها المنخفض نسبيا في الحوثيين لتعظيم نفوذها في الشرق الأوسط.

حارب الحوثيون في معظم العقدين الماضيين. ويرى الكثير منهم أن القتال مع الولايات المتحدة هو ببساطة تكرار أحدث لصراع متطور باستمرار. خاض الحوثيون، بين عامي 2004 و2010، سلسلة من ست حربات متتالية ضد الحكومة اليمنية. وبدا في عدة مناسبات أن الحوثيين على وشك القضاء عليهم، لكنهم عادوا في كل مرة أقوى من ذي قبل. ومنذ عام 2014، يشارك الحوثيون في حرب دموية ووحشية ضد السعودية والإمارات العربية المتحدة. وعلى غرار الولايات المتحدة، كان لدى السعودية والإمارات سيطرة جوية اعتقدتا أنها ستجبر الحوثيين على التراجع إلى الجبال. لكن الحوثيين صمدوا أمام حملة قصف استمرت لسنوات، وتعلموا عدة دروس في هذه العملية. أولا، تعلموا أنهم بحاجة إلى أن يكونوا متنقلين ومتفرقين، ونشر الأصول العسكرية في جميع أنحاء الشمال ووضع العديد منها في المناطق المدنية. ثانيا، تعلم الحوثيون كيفية الارتجال، باستخدام ما لديهم في متناول اليد، وما يمكنهم طلبه من على الرف، وما يمكن أن توفره إيران لإنشاء مزيج معقد من الأسلحة التي يمكن أن تشكل تحديًا للجيوش الأكثر تقدمًا. واستمرت إيران في تزويد الحوثيين بالأسلحة في السنوات الأخيرة، مما منحهم إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا ونطاق لم يكن بإمكانهم الوصول إليهما لولا ذلك. إذا كانت الولايات المتحدة غير قادرة على وقف تدفق الأسلحة الإيرانية إلى اليمن – وهو أمر حاول المجتمع الدولي القيام به وفشل فيه على مدار العقد الماضي – فلن تتمكن من إضعاف الحوثيين إلى الحد الذي يمنعهم من تهديد الملاحة في البحر الأحمر.

في نظر الحوثيين، لم تهزم الجماعة منذ تأسيسها: لقد تغلبوا على الحكومة اليمنية في عام 2010 واستولوا على صنعاء في عام 2014، ففازوا بالحرب المحلية. ثم صمدوا أمام السعودية والإمارات في حرب إقليمية دامت عقدًا من الزمن. والآن، هم يدخلون في صراع دولي مفتوح مع الولايات المتحدة.

على غرار حربهم مع السعودية والإمارات، لا يحتاج الحوثيون إلى هزيمة الولايات المتحدة لإعلان النصر. بدلاً من ذلك، الشيء الوحيد الذي يحتاجه الحوثيون هو مواصلة إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على السفن التجارية في البحر الأحمر، وهو ما أثبتوا قدرتهم على فعله أكثر من اللازم في المستقبل المنظور.

* جريجوري د. جونسن هو زميل غير مقيم في معهد دول الخليج العربية في واشنطن، وعضو سابق في فريق خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن،

*نشر هذا المقال في مركز الخليج بواشنطن تحت عنوان:  The Challenge With the Deter and Degrade Approach in Yemen

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى