أخبار محليةالأخبار الرئيسية

السودان يؤكد استمرار دعمه لليمن وقواته المسلحة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد وزير الدفاع السوداني، ياسين إبراهيم، الأحد، على استمرار بلاده في دعم ومساندة اليمن وقواته المسلحة، حتى عودة الأمن والاستقرار والسلام إلى كافه ربوعه.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الجانبين في العاصمة السودانية الخرطوم، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وخلال اللقاء، “أشاد الداعري بدعم السودان وإسناده لليمن وقواته المسلحة كعضو فاعل في تحالف دعم الشرعية (التحالف العربي)”.

وثمن “التضحيات الجسيمة للشعب السوداني من خلال الدماء الزكية التي امتزجت مع الدماء اليمنية والعربية في ميادين الشرف والبطولة في معركة العروبة والمصير المشترك”.

وتطلع الداعري “إلى مزيد من التعاون المشترك في مختلف المجالات”.

ومساء السبت، وصل وزير الدفاع اليمني إلى الخرطوم، في زيارة غير محددة المدة، لبحث التعاون العسكري مع السودان الذي يعد أحد أعضاء التحالف العربي بقيادة السعودية.

الجدير بالذكر، أن هذه المحادثات تأتي في الوقت الذي يبحث فيه اليمن عن دعم دولي لمواجهة هجمات الحوثيين التي تجددت مؤخرا والتي استهدفت موانئ نفطية وسط دعوات محلية ودولية لوقف الهجمات.

والسودان جزء من التحالف العربي الذي تقوده الرياض منذ 2015 دعما للقوات الموالية للحكومة المعترف بها ضد المتمردين المدعومين من إيران.

أرسل السودان، عشرات الآلاف من الجنود لليمن. وفي نهاية عام 2019، أعلنت الحكومة الانتقالية المنبثقة عن خفض عدد الجنود المشاركين في اليمن من 15 ألفا في بداية النزاع إلى خمسة آلاف.

وقُتل مئات الآلاف من الأشخاص بشكل مباشر أو غير مباشر في الصراع اليمني، بينما نزح الملايين.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط مئات الآلاف يمني خلال سنوات الحرب الثمان، كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى