أخبار محليةالأخبار الرئيسية

اختتام محادثات مسقط بشأن تجديد الهدنة في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اختتم المبعوث الأممي “هانس غروندبرغ”، اليوم الأحد، محادثاته في العاصمة العمانية مسقط، حول إمكانية تمديد الهدنة في اليمن الذي يشهد نزاع منذ ثمان سنوات.

وقال مكتب المبعوث في تغريدة على “تويتر” إن هانس التقى بكبار المسؤولين في سلطنة عمان، والناطق باسم الحوثيين محمد عبدالسلام خلال زيارته إلى مسقط”.

ولفت إلى أن لقاءات المبعوث الأممي في مسقط ركّزت حول سبل تجديد الهدنة، ومواصلة إحراز التقدم نحو تسوية سياسية للنزاع.

والسبت، التقى “غروندبرغ” مجموعة العمل التابعة للاتحاد الأوروبي، في العاصمة الأردنية عمّان لمناقشة جهود تجديد الهدنة واستعادة مسار التسوية السياسية، وذلك أيام من زيارته للرياض ولقاء عدد من المسؤولين والدبلوماسيين لذات الغرض.

ويرفض الحوثيون تمديد الهدنة الأممية التي استمرت ستة أشهر، وانتهت مطلع الشهر الجاري، مالم يتم الإتفاق على تسليم مرتبات الموظفين في مناطق سيطرتهم، وأطلقوا سلسلة تهديدات بعد انتهاء الهدنة، بالتصعيد العسكري واستهداف منشآت نفطية.

وهاجم الحوثيون الجمعة الماضية، بطائرات مسيّرة، ميناء الضبة في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن، وعقب ذلك أصدر مجلس الدفاع الوطني اليمني قراراً ينص على تصنيف الحوثيين “جماعة إرهابية” في تطور خطير للحرب منذ ثمان سنوات.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، (22 أكتوبر 2022)، إن مجلس الدفاع الوطني أصدر القرار رقم (1) لسنة 2022 بتصنيف مليشيات الحوثي الانقلابية، “منظمة إرهابية”.

أوضحت الوكالة أن القرار جاء “وفقاً لقانون الجرائم والعقوبات، والاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والإقليمية المصدَّق عليها من قِبل الجمهورية اليمنية”.

وأشارت إلى أنه بموجب القرار “وجَّه مجلس الدفاع الوطني الجهات ذات العلاقة باستكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار”.

ووفقاً للبيان “حذَّر الكيانات والأفراد الذين يقدمون الدعم والمساعدة، أو التسهيلات أو أي شكل من أشكال التعاون والتعامل مع هذه الجماعة الإرهابية، بأنه سيتم اتخاذ إجراءات وعقوبات صارمة تجاههم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى