أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الجيش اليمني يرصد 68 خرقاً حوثياً للهدنة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن الجيش اليمني، السبت، رصد قواته لنحو 68 خرقاً ارتكبه الحوثيون للهدنة الأممية خلال يوم واحد.

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية في بيان، إن “قوات الجيش رصدت 68 خرقاً للهدنة يوم الجمعة (29 ابريل)، في جبهات محافظة حجة، وتعز، ومأرب، والضالع، وأبين، وصعدة”.

وشملت الخروقات الحوثية “محاولات تسلل نفذتها مجاميع حوثية باتجاه مواقع عسكرية في جبهتي حرض وبني حسن غرب محافظة حجّة، وأخرى غرب جبل هان بمحور تعز، وأحبطتها قواتنا في لحظاتها الأولى”.

كما “تعرضت مواقع الجيش في كافة الجبهات المذكورة لإطلاق نار من قبل المليشيا الحوثية بسلاح المدفعية والعيارات المختلفة طوال ساعات الجمعة” وفقاً لذات المصدر.

في 1 أبريل/نيسان الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين الموالين لإيران.

ومن أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، بواقع رحلتين أسبوعيا، إحداهما لمصر والأخرى للأردن.

والمطار مغلق أمام الرحلات المدنية من قبل التحالف العربي منذ 2016، بعد اتهام الحوثيين باستخدامه لأغراض عسكرية، الأمر الذي تنفيه الجماعة.

ومنذ أكثر من 7 سنوات يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر /أيلول 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى