أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

بلينكن: تحقيق السلام في اليمن بإطلاق حوار سياسي يمني/يمني

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم الأربعاء، إن تحقيق السلام في اليمن من خلال إطلاق حوار سياسي يمني/يمني، في ظل مخاوف من عودة الحرب مع تصعيد الحوثيين الأسابيع الماضية في الحدود السعودية ومحافظتي “مأرب” (شرق) و”تعز” (وسط).

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين بلينكن ووزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي الذي تيّسر بلاده قناة خلفية للمحادثات بين الحوثيين والسعوديين منذ سنوات وتزايدت منذ ابريل/نيسان 2022م.

وقال بيان للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو مللير إن بلينكن رحب “بجهود عمان لتحقيق اتفاق سلام دائم في اليمن من خلال إطلاق حوار سياسي يمني يمني تحت رعاية الأمم المتحدة وضمان استمرار تركيز الجهات اليمنية على هذا الجهد”.

وبشأن الأوضاع في قطاع غزة، أكد رئيس الدبلوماسية الأمريكية الحاجة الملحة لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة، ومنع المزيد من انتشار الصراع، وتعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين.

اقرأ/ي أيضاً.. الحوثيون ينشرون آليات عسكرية ثقيلة في مأرب وتعز

كان الحوثيون والسعودية يحققون تقدما كبيرا في مفاوضاتهم الثنائية مع بعضهم البعض. وقد حظيت هذه المفاوضات بمساعدة إيران التي مارست ضغوطًا على الحوثيين للانخراط بشكل كامل مع السعوديين. ويبدو أنها توقفت من جانب الحوثيين أو وضعت على الرف مؤقتاً خاصة بعد أن صَعد الحوثيون في الحدود السعودية خلال الشهر الماضي وأدت إلى مقتل خمسة جنود سعوديين، وهو ما وضع الجيش السعودي في حالة تأهب قصوى.

وغرق اليمن في الحرب عندما اجتاح الحوثيون العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014. وتدخل تحالف عربي بقيادة السعودية نيابة عن الحكومة المعترف بها دوليا في شهر مارس/آذار التالي لمواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران. وتسبب القتال في مقتل أكثر من 400 ألف يمني-حسب الأمم المتحدة، كما أجبر الملايين على الفرار من ديارهم، وتسبب في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم في بلد دمرته بالفعل عقود من الصراع والاضطرابات.

اقرأ/ي أيضاً..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى