أخبار محليةاخترنا لكم

قطر تأمل أن “تتوج” محادثات الرياض بوقف دائم لإطلاق النار في اليمن

يمن مونيتور/ الدوحة/ خاص:

أبدت دولة قطر، يوم الاثنين، أملها في أن تتوج -ما وصفته- المحادثات التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض بوقف دائم لإطلاق النار في اليمن.

جاء ذلك في بيان للخارجية القطرية، أطلع عليه “يمن مونيتور”، رحب فيه “بجهود السعودية بالتنسيق مع سلطنة عمان لتحقيق السلام في اليمن”.

ولا يزال وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في ابريل/نيسان صامدا إلى حد كبير، على الرغم من انتهائه رسميا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

واعتبرت الدوحة أن “توجيه دعوة لوفد يمني لزيارة المملكة لاستكمال اللقاءات والنقاشات التي جرت في صنعاء أبريل الماضي خطوة مهمة في طريق الحل السياسي الشامل”.

ولم تسمي قطر الحوثيين بل قالت “وفد يمني”.

وأبدى البيان أمله في أن تعزز المحادثات في الرياض: الجهود الرامية لإحلال السلام المستدام بما يحقق تطلعات الشعب اليمني في الأمن والتنمية والازدهار.

وجددت الخارجية القطرية موقفها “قطر الداعي لحل الأزمة اليمنية استنادا إلى المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبخاصة القرار رقم 2216”.

وفي وقت سابق أشادت دولة الإمارات بالمحادثات التي تجري في العاصمة الرياض مع وفد من الحوثيين لإنهاء الحرب اليمنية المستمرة منذ تسع سنوات.

وفي وقت مبكر يوم الاثنين، رحبت الكويت والبحرين والبرلمان العربي بالجهود السعودية العمانية لإيجاد حل شامل للأزمة اليمنية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

يأتي ذلك فيما تدور مشاورات بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية في الرياض منذ الخميس الماضي بشأن تجديد الهدنة وملفات مثل دفع رواتب الموظفين في مناطق الحوثيين وفتح الطرقات.

وكانت السعودية أعلنت أنها وجهت دعوة لوفد من صنعاء لاستكمال النقاشات واللقاءات الهادفة إلى الوصول لحل سياسي مستدام ومقبول من الأطراف اليمنية كافة برعاية المملكة وسلطنة عمان.

وذكرت الخارجية السعودية في بيان أن هذه الدعوة تأتي استمرارا لجهود السعودية وعمان للتوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن.

اقرأ/ي أيضاً.. مصادر لـ”يمن مونيتور”: اللمسات الأخيرة لاتفاق مع الحوثيين في الرياض

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية، ليشن غارات جوية على مناطق سيطرة الحوثيين، وأطلق الحوثيون في المقابل صواريخ وطائرات مسيرة على المملكة العربية السعودية، ثم دولة الإمارات حتى هدنة ابريل2022م.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط 400 ألف يمني. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

اقرأ/ي أيضاً.. (حصري) هل يخطط الحوثيون لإدخال صنعاء في دوامة عنف لانقاذ أنفسهم؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى