أخبار محليةاخترنا لكماقتصادالأخبار الرئيسية

اليمن يتوقع الحصول على دعم مالي من السعودية الشهر الحالي

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد محمد العليمي، الثلاثاء، إن اليمن تتوقع الحصول على دعم مالي من السعودية هذا الشهر، لدعم الاقتصاد، ووقف انهيار العملة المحلية والحد من عجز الموازنة.

جاء ذلك، في كلمة له، نقلها التلفزيون اليمني، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وقال العليمي في خطابه: “نتوقع هذا الشهر الحصول على تمويلات سخية من الأشقاء في السعودية دعما للإصلاحات الاقتصادية، وتعزيز استقرار العملة المحلية والحد من عجز الموازنة”.

وأكد الرئيس اليمني، أن “الملف الاقتصادي والخدمي وفي المقدمة ايجاد الحلول الجذرية لأزمة الكهرباء في مقدمة اهتمامات مجلس القيادة الرئاسي والحكومة”.

وأشار في هذا السياق، إلى أن “العمل مع عدن العاصمة المؤقتة للجمهورية اليمنية أو في حضرموت، من أجل إنصاف القضايا العادلة بعيدًا عن أي استغلال أو تأويلات تبعدنا عن هدفنا المصيري”.

وأوضح أن “تحسن في إمدادات الخدمات العامة مرهون باستقرار المؤسسات والعمل من الداخل في أوساط المواطنين، وتلمس أوضاعهم، وتشارك معاناتهم وتطلعاتهم”.

ويواجه الاقتصاد اليمني تداعيات قاسية خلّفها توقف تصدير النفط من الموانئ الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية، عقب هجمات تحذيرية شنتها جماعة الحوثي قبل نحو 8 أشهر.

وظلت الحكومة اليمنية على مدار سنوات تعتمد على النفط كمورد رئيسي لتغطية عملية الإنفاق العام، وهي تواجه تحديات صعبة للإيفاء بالتزاماتها تجاه ملفات عدة، أبرزها دفع مرتبات موظفي القطاع العام، وتقديم الخدمات الأساسية، والحفاظ على الاستقرار النسبي للعملة الوطنية.

وخلال سنوات الحرب تمكنت الحكومة من الحفاظ على معدل إنتاج يومي بمقدار 60 ألف برميل من النفط، بعد أن كانت البلاد تنتج قرابة 150 ألف برميل قبل اندلاع النزاع عام 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى