اخترنا لكمعربي ودولي

إيران تقترح إنشاء منتدى حوار ثماني في الخليج

يمن مونيتور/ صنعاء:

اقترحت إيران إنشاء منتدى للحوار والتعاون الإقليمي للدول على ضفتي الخليج العربي، حسب ما أفاد دبلوماسي إيراني يوم الأحد.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، قال أعلن اقتراحه إنشاء “آلية مشتركة للحوار والتعاون” مع دول الخليج بضفتيه، قبل أن يصف المباحثات التي أجرها خلال جولته الخليجية التي استمرّت 3 أيام وشملت الإمارات وقطر والكويت وسلطنة عمان بـ”الإيجابية للغاية والبناءة والمفعمة بالأمل”.

ورحب وزير الخارجية الإيراني، حسبما نقلت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، بـ”مبادرة أمين عام الأمم المتحدة (أنطونيو جوتيريش) بشأن اجتماع وزراء خارجية المنطقة في نيويورك”، لافتاً إلى أن بلاده “ستطرح فكرة تشكيل مجمع للحوار والتعاون بمشاركة جميع الدول على الجانبين الشمالي والجنوبي للخليج العربي”.

من جهته قال القائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الايرانية في الكويت إبراهيم نوروزي، إن بلاده طرحت تشكیل منتدی للحوار والتعاون الإقليمي أعضاؤه الدول الثمانية في الإقليم، حمله وزير الخارجية الإيراني خلال جولته الخليجية.

نوروزي قال في بيان أرسله لوسائل الإعلام -وأطلع عليه يمن مونيتور-: أن سياسة حُسن الجوار التي تنتهجها حكومة الرئیس الدكتور ابراهیم رئیسي في المنطقة، أدت خلال العامین الماضیین إلى تطوير وتعميق علاقات الدول المجاورة.

وجاءت جولة عبداللهيان الخليجية، التي شملت الإمارات وقطر والكويت وسلطنة عمان، في أعقاب المصالحة السعودية الإيرانية التي تمّت في بكين قبل 3 أشهر، وفي خضم إحياء الحوار بين طهران والدول الغربية بشأن ملفّات شائكة.

خلال جولته، بحث عبداللهيان مع المسؤولين الخليجيين آخر المستجدات الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى