أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“غروندبرغ” يشكر اليابان على دعمها الثابت لجهود الوساطة الأممية في اليمن  

يمن مونيتور/قسم الأخبار 

اختتم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، يوم الاثنين زيارة إلى اليابان ناقش خلالها جهود السلام في اليمن، عقب زيارة مماثلة قام بها إلى الصين. 

وقالت البعثة الأممية في بيان لها: إن غروندبرغ التقى خلال الزيارة بنائب وزير الخارجية البرلماني ، كي تاكاجي ، ومسؤولين حكوميين كبار آخرين.  

وأضافت: تناولت المناقشات الجهود الجارية لدعم الأطراف في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني واستئناف عملية سياسية شاملة وشاملة تحت رعاية الأمم المتحدة. 

وشكر اليابان على دعمها الثابت لجهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة والاستجابة الإنسانية في اليمن، والدور المهم الذي تلعبه في مجلس الأمن.  

وشدد على الحاجة إلى الحفاظ على الدعوة الدولية وتكثيفها من أجل تسوية سياسية مستدامة تبشر بمستقبل يسوده السلام الدائم والتنمية. 

وقال غروندبرج “هذا وقت حاسم. تتحمل الأطراف مسؤولية البناء على التقدم المحرز واتخاذ خطوات جادة نحو سلام دائم. سيكون تماسك المجتمع الدولي ووحدة أهدافه بشأن اليمن أصولا محورية في هذا الصدد.  

ويبدو أن الأمم المتحدة تبحث عن دور صيني ياباني مساند لها في اليمن بما في ذلك، بناء قرار جديد في مجلس الأمن الدولي يخص اليمن؛ وإبقاء حالة التوافق بين دول مجلس الأمن دائمة العضوية فيما يخص هذا الملف؛ وأن لا يتأثر ذلك بالحالة الانقسام الدولي الحالي بفعل الحرب الأوكرانية.

  

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى