أخبار محليةاخترنا لكمتراجم وتحليلات

إيران مرتاحة من المفاوضات المباشرة بين الحوثيين والسعودية

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

امتدح دبلوماسي إيراني كبير المفاوضات المباشرة بين الحوثيين والسعوديين في ابريل/نيسان الماضي- حسب وسائل إعلام إيرانية يوم الثلاثاء.

جاء ذلك خلال نقاش بين دبلوماسيين إيرانيين والأمم المتحدة، حول أوضاع اليمن والحلول المحتملة لإنهاء الصراع المستمر منذ ثمان سنوات.

وعُقدت المناقشات عبر رابط فيديو بين مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة، علي أصغر خاجي، ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، وفقًا لموقع وزارة الخارجية على الإنترنت.

وناقش الجانبان في هذه المحادثة آخر المستجدات المتعلقة باليمن وتبادل وجهات النظر حول عملية مفاوضات صنعاء والحلول المتاحة لمعالجة الأزمة اليمنية.

وأعرب خاجي عن ارتياحه للانفراجات الأخيرة وخاصة المفاوضات المباشرة بين السعودية وجماعة الحوثي في صنعاء.

من جهته قدم غروندبرغ توضيحاً حول الإجراءات التي اتخذتها الأمم المتحدة لدفع محادثات السلام في اليمن، وأكد على ضرورة استمرار المحادثات السياسية بهدف بناء الثقة والتوصل إلى اتفاق بين الطرفين.

وقالت صحيفة طهران تايمز إن الجانبين ناقشا آخر المستجدات المتعلقة باليمن وتبادل وجهات النظر حول عملية مفاوضات صنعاء والسبل المتاحة لحل الأزمة اليمنية.

وكانت إيران والسعودية توصلتا لاتفاق برعاية صينية في مارس/آذار الماضي ينهي القطيعة الدبلوماسية التي استمرت سبع سنوات. وقالت تقارير إن إيران وعدت بوقف تسليح الحوثيين الذين دعمتهم طوال الحرب واستخدمها الحوثيون لقصف السعودية والإمارات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى