أخبار محليةالأخبار الرئيسيةفكر وثقافة

التغير المناخي وممارسات البشر يهددان إنتاج العسل في اليمن

 يمن مونيتور/قسم الأخبار 

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو، إن عسل السدر المعروف في اليمن بجودته وقيمته العالية في مرمى التغير المناخي والممارسات الأخرى التي تؤدي إلى موت النحل وتهدد إنتاجه.  

وأفادت في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي للعسل أن اليمن تشتهر على مستوى العالم بقيمتها العالية وجودتها العالية وعسلها الفريد الذي قد يتأثر إنتاجه بالتغير المناخي والممارسات الأخرى التي تقتل النحل.   

وأضافت: النحل والملقحات الأخرى هي خيل عاملة غير معروفة حيث أن ما يقرب من 75 في المائة من محاصيل العالم التي تنتج الفاكهة والبذور للاستهلاك البشري تعتمد عليها في الإنتاج المستدام والغلة والجودة.  

وأكدت التهديدات العالمية الوشيكة للنحل مدعاة للقلق وهناك حاجة إلى بذل جهود متضافرة لإنقاذها. أي إجراء يؤثر على النحل له تأثير مضاعف مع إمكانية تعطيل أنظمة إنتاج الغذاء.  

وأوضحت المنظمة أنه في اليمن تلعب سلسلة قيمة العسل دورًا رئيسيًا في الأمن الغذائي والتغذوي وتوليد الدخل لما يقدر بنحو 100000 مربي نحل في البلاد. هناك المزيد من فرص العمل التي تم إنشاؤها على طول سلسلة القيمة.  

وتشتهر اليمن بعسل السدر، وهو من أغلى أنواع العسل في العالم.  

وارتفع إنتاج العسل في اليمن من حوالي 600 طن سنويًا في عام 2000 إلى 2750 طنًا في عام 2017. وبلغت صادرات العسل حوالي 2000 طن في عام 2017.  

اليوم العالمي للنحل يضرب على وتر حساس لدى النحالين اليمنيين  

 وترى المنظمة في تقريرها أن الدور الاجتماعي والاقتصادي للعسل في اليمن يجعل النحل بالغ الأهمية. على هذا النحو ، فإن النحالين اليمنيين يتابعون باهتمام الجهود العالمية لحماية النحل. ينضم النحالون اليمنيون ، مع نظرائهم في جميع أنحاء العالم ، اليوم إلى العالم في الاحتفال باليوم العالمي للنحل .  

ووفقا للمنظمة: يتم الاحتفال باليوم العالمي للنحل هذا العام تحت شعار “النحلة تشارك في الإنتاج الزراعي الصديق للملقحات”.  

وأكدت أنه تم تخصيص هذا اليوم للتأكيد على الدعوات لاتخاذ إجراءات عالمية لدعم الإنتاج الزراعي الصديق للملقحات وإبراز أهمية حماية النحل والملقحات الأخرى ، لا سيما من خلال ممارسات الإنتاج الزراعي القائمة على الأدلة.  

وقال ممثل الفاو في اليمن ، الدكتور حسين جادين ، إنهم يشجعون على تبني ممارسات الإنتاج الزراعي الصديقة للبيئة والتي تعزز استعادة أنظمة الأغذية الزراعية وحماية النحل والملقحات الأخرى في البلاد.  

 وأفاد: بصرف النظر عن الدور الذي يلعبه النحل في إنتاج العسل اليمني الشهير ، يجب علينا أيضًا التأكيد على أهمية النحل في الحفاظ على النظم البيئية. دعمنا لمربي النحل في اليمن من خلال التدخلات المختلفة ، يعزز التكيف مع تغير المناخ وكذلك تحسين أنظمة الإنتاج الزراعي. وفي الوقت نفسه ، تضمن هذه التدخلات أن ينقذ النحالون اليمنيون النحل “. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى