أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

الحوثيون يهددون بإيقاف الملاحة البحرية والجوية في السعودية “حال فشلت المفاوضات”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

هددت جماعة الحوثي المدعومة من إيران، الثلاثاء، السعودية التي تقود التحالف العربي باستهداف الموانئ والمطارات إضافة إلى آبار ومصافي النفط في المملكة في حال فشل المفاوضات بين الطرفين.

وقال عضو ما يسمى بالمكتب السياسي للحوثيين محمد الفرح في تغريدة على توير: “يتوقع البعض أن الاستهداف سيقتصر على آبار ومصافي النفط والتحلية، في حال فشل المفاوضات مع النظام السعودي”.

وأضاف: “طبعاً النفط شيء مفروغ منه ولا جدال في ذلك، لكن التوقعات تشير إلى أن الملاحة ستتوقف تماماً ونبقى جميعاً بدون موانئ ومطارات”.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة “الأناضول” التركية،  عن مصدر حكومي يمني (لم تمسيه)، قوله إن الحوثيون يرفعون سقف مطالبهم لتحقيق مكاسب أكبر إدراكا منهم بأن التحالف العربي اتخذ قرار السلم.

وأضاف المصدر، أن “الحوثي يريد الاعتراف به أولا كطرف شرعي، دون أن يسلم السلاح أو أي منطقة تحت يده، بل إنه يريد أن يكون شريكاً في الموارد والتعويضات بنسبة كبيرة”.

وزيادة على ذلك تفيد مصادر مقربة من الحكومة اليمنية المعترف بها للوكالة، أن “الحوثي” تشترط أن تتولى صرف الرواتب، ونسبة كبيرة من إيرادات النفط بمناطق الحكومة واستئثارها بالإيرادات في مناطق سيطرتها، الأمر الذي قد يعقد المفاوضات، وقد يعيدها إلى نقطة الصفر.

ويقف اليمن حاليا بين وساطة إقليمية توجت بزيارة وفدين عماني وسعودي إلى العاصمة صنعاء والاجتماع مع جماعة الحوثي في 9 أبريل/ نيسان الجاري، وجهود دولية مكثفة تبذلها واشنطن والأمم المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى