أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

ليندركينغ يبدأ جولة خليجية لدعم اتفاق مرتقب في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت الخارجية الأمريكية، إن مبعوثها إلى اليمن تيم ليندركينغ، يبدأ جولة خليجية لدفع عملية السلام وإنهاء الحرب في هذا البلد.

وقال الخارجية الأفي بيان مرتقب لها، إن “ليندركينغ يتجه الى الخليج لدعم الجهود الجارية لتأمين اتفاق جديد بشأن عملية سلام شاملة في اليمن”.

وأضافت أنه “بعد أكثر من عام من الجهود الدبلوماسية المكثفة للولايات المتحدة والأمم المتحدة والدعم من الشركاء الإقليميين مثل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، يشهد اليمن فرصة غير مسبوقة للسلام.

وتابع البيان “أرست الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة، والتي بدأت في أبريل 2022 ، الأساس لتجديد جهود السلام مع تقديم فوائد ملموسة للشعب اليمني. للمضي قدمًا”.

وأكدت الخارجية الأمريكية، “أنه يمكن للأطراف اليمنية فقط تحقيق سلام دائم ورسم مستقبل أكثر إشراقًا لبلدهم، وهذا هو سبب الحاجة الماسة إلى عملية سياسية يمنية يمنية”.

وخلال زيارته، سيلتقي المبعوث الأمريكي مع شركاء يمنيين وسعوديين ودوليين لمناقشة الخطوات اللازمة لتأمين وقف دائم لإطلاق النار وعملية سياسية شاملة بوساطة الأمم المتحدة، مع ضمان استمرار الجهود لتخفيف الأزمة الاقتصادية ومعاناة اليمنيين”.

وتأتي زيارة المبعوث الأمريكي، بالتزامن مع لقاء مسؤولين سعوديين بقيادات الحوثيين، في حضور وسطاء من عمان، الأحد، في العاصمة اليمنية، صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، في خطوة أثنى عليها العديد من المراقبين والخبراء السياسيين، باعتبارها مؤشرا على حرص الرياض على إيقاف الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات والتي بدأت في عام 2015.

والمحادثات السعودية-الحوثية، التي تحدث للمرة الأولى بشكل علني، أثارت تساؤلات عدة عما إذا كانت ستُنهي حرب اليمن بعد ثماني سنوات من اندلاعها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى