أخبار محلية

مرصد حقوقي يمني: مقتل 349 مدنيا وإصابة 523 آخرين بسبب الألغام خلال 15 شهراً

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن مرصد يمني حقوقي، الثلاثاء، عن رصده وتوثيقه لمقتل نحو مقتل 349 مدنيا وإصابة 523 آخرين بسبب الألغام التي زرعها الحوثيون، في 11 محافظة يمنية، خلال 15 شهراً.

وقال المرصد اليمني للألغام (غير حكومي)، في تقرير له، “رصدنا ووثقنا خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى اليوم الرابع من أبريل 2023 مقتل 349 مدنيا، منهم 120 طفلاً، و19 امرأة، فيما أصيب 523 آخرين، في 11 محافظة يمنية”.

وأضاف، “أن معظم هؤلاء الضحايا سقطوا في محافظة الحديدة الساحلية، في حين توزع باقي أعداد الضحايا من القتلى والإصابات على محافظات تعز والبيضاء، ولحج، وأبين، والضالع، وشبوة، ومأرب، والجوف، وصعدة، وحجة”.

وتابع التقرير: “على الرغم من الفترة المذكورة، شهدت تراجعاً في العمليات العسكرية، بفعل الهدنة وخفض التصعيد، إلا أن تحركات المدنيين ومحاولة عودة النازحين إلى منازلهم، تسببت في تصاعد عدد الحوادث وارتفاع عدد الضحايا مقارنة بالسنوات الفائتة”.

وطالب المركز، جماعة الحوثي بالتوقف الفوري عن زراعة الألغام، والأجسام الحربية، وتسليم الخرائط التي زرعتها، والعمل بشكل جدي على الاستفادة من التمويلات التي تتلقاها من جهات مانحة في تطهير المناطق المأهولة تحت سيطرتها من الألغام وأن لا تستغل التمويلات في غير ما خصصت لها.

ودعا المركز، الحكومة اليمنية، إلى تقديم الدعم للفرق العاملة في مجال تطهير الألغام، واعتماد فرع للمركز التنفيذي لمكافحة الألغام في الحديدة لتسهيل عمل الفرق الهندسية في المحافظة”.

كما دعا المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، إلى أن يكون ملف الألغام والذي يعد أحد أخطر ملفات الحرب في اليمن، في قائمة أوليات النقاشات القائمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى