أخبار محليةالأخبار الرئيسية

تقرير أممي: تصعيد الحوثيين يضاعف أعداد النازحين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

تسبب التصعيد العسكري الأخير للحوثيين، في عدد من محافظات البلاد، في عودة موجة النزوح الداخلي في اليمن، بعد انخفاض كبير خلال الأسابيع الماضية من العام 2023.

وقالت منظمة الهجرة الدولية في اليمن، في تقرير لها، إنها رصدت نزوح 235 أسرة مؤلفة من 1410 أفراد، نزحوا مرة واحدة على الأقل، خلال الأسبوع الماضي والمحدد بالفترة ما بين 19 و25 مارس 2023.

وبحسب الأرقام الصادرة عن مصفوفة تتبع النزوح (DTM، فإن الأسبوع الماضي مثل ثاني أكثر الأسابيع نزوحاً منذ مطلع العام الجاري، بعد الأسبوع الأول من ذات العام والمحدد بالفترة من 1 إلى 7 يناير 2023، والذي شهد نزوح 353 أسرة مكونة من 2118 فرداً.

وأوضح التقرير، عدد الأسر النازحة خلال الأسبوع الماضي يفوق ما تم تسجيله في الأسابيع الأربعة الماضية، إضافةً إلى أنها تمثل زيادة بنسبة 739.3% في عدد النازحين مقارنةً بالأسبوع السابق له والمحدد بالفترة ما بين 12 و18مارس 2023، الذي شهد نزوح 28 أسرة فقط، تتكون من 168 فرداً.

وأشار التقرير إلى أن الغالبية العظمى من حالات النزوح خلال الأسبوع الماضي، وبعدد 227 أسرة، كانت في مأرب، حيث شهدت المحافظة ما نسبته 96.6% من حالات النزوح، معظمها داخلية، تليها محافظة الحديدة بـ6 أسر، جميعها داخلية، فيما سجلت محافظة تعز نزوحا داخليا لأسرتين فقط.

وأوضحت منظمة الهجرة أن إجمالي الأسر النازحة التي تم رصدها منذ مطلع العام 2023 وحتى 25 مارس الجاري بلغ 2030 أسرة (12180 فرداً) تعرضوا للنزوح مرة واحدة على الأقل.

وشهدت بعض من مديريات مأرب وشبوة، معارك عنيفة بين الحوثيين والقوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، سقط على إثرها قتلى وجرحى من الجانبين، كما تسبب بموجة نزوج جديدة للسكان.

وتشهد عدد من جبهات القتال في اليمن، ارتفاعا في منسوب التصعيد العسكري من قبل الحوثيين، ومعارك هي الأعنف منذ انتهاء الهدنة في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى