أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

السفير الإماراتي يقدم أوراق اعتماده للرئيس اليمن في عدن

يمن مونيتور / قسم الأخبار

تسلم رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي، اليوم الأربعاء، بقصر المعاشيق بعدن (جنوب)، أوراق اعتماد سفير دولة الامارات الجديد لدى اليمن محمد حمد الزعابي.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن “العليمي ومعه عضو المجلس عبدالرحمن المحرمي، ناقشا مع السفير الإماراتي “مستجدات الوضع على الساحة اليمنية، والجهود الإقليمية والدولية لاستعادة مسار العملية السياسية (..)”.

وأشاد العليمي بـ”العلاقات الثنائية وبالموقف الإماراتي المشرف قيادة وحكومة وشعبا، إلى جانب الشعب اليمني، وقيادته السياسية بما في ذلك التضحيات المشهودة للجيش الاماراتي في المعركة المستمرة لإنهاء الانقلاب (الحوثيين)”.

كما أشاد العليمي بـ”جهود المؤسسات التمويلية والهيئات الخيرية الإماراتية، في إعادة تأهيل الخدمات المدمرة، والتخفيف من المعاناة الإنسانية في المحافظات المحررة، والتي ستشهد قريبا تدشين العمل بمشروع سد حسان بدلتا أبين، والمنظومة الكهربائية المولدة بالطاقة الشمسية في العاصمة المؤقتة عدن”، وفقا للوكالة الحكومية.

والأسبوع الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية عن تنفيذ سد حسان الاستراتيجي بمحافظة أبين جنوبي البلاد خلال شهر فبراير الجاري، مشيرة إلى أن “دولة الإمارات تدعم إنشاء المشروع، الذي تبلغ تكلفته 78 مليون دولار”.

وبحسب ما أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، تبلغ تكلفة المرحلة الأولى من السد 78 مليون دولار، مشيرة إلى أن صندوق أبوظبي هو من يمول المشروع.

وعقب الإعلان عن ولادة المجلس الرئاسي اليمني، وتسلمه إدارة شؤون البلاد، بعد أكثر من 11 عاما من حكم الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي، شهدت العلاقات بين الحكومة اليمنية والإمارات تطوراً ملحوظاً بعد سنوات من التجاذبات السياسية بفعل تدخل الإمارات في شئون اليمن الداخلية، وتمويلها لتشكيلات عسكرية في المناطق المحررة من الحوثين لا تخضع للجيش والحكومة.

بدأت هذه العلاقات، عقب زيارات العليمي المتكررة الإمارات، وإعلان الحكومة اليمنية، السماح للإمارات الاستثمار في مشروعات قطاع الاتصالات بالمناطق الخاضعة لسيطرتها.

وعقب ذلك، إعلان الحكومة اليمنية التوقيع على عقد مع الإمارات لإنشاء ميناء بحري جديد، في منطقة “رأس شروين” بمحافظة المهرة، باستثماراتٍ قيمتها 100 مليون دولار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى