أخبار محليةالأخبار الرئيسية

مباحثات سعودية أممية حول أمن واستقرار اليمن على هامش منتدى “دافوس”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، مع المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، و أمن واستقرار اليمن التوصل إلى حلّ للأزمة.

جاء ذلك على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2023، في مدينة دافوس السويسرية، اليوم الأربعاء، بحسب ما ذكرت “وكالة الأنباء السعودية (واس).

وخلال لقائه مع هانس غروندبرغ، استعراض بن فرحان “جهود المملكة العربية السعودية والأمم المتحدة الهادفة إلى أمن واستقرار اليمن وشعبه الشقيق”.

وناقش الجانبان “الجهود المشتركة في دعم مجلس القيادة الرئاسي بالجمهورية اليمنية لإحلال الأمن والسلام والاستقرار في اليمن، بما يكفل إنهاء الأزمة اليمنية، والوصول إلى حلٍّ سياسي شامل ينقل اليمن للسلام والتنمية”.

من جانبه، أعرب المبعوث الأممي، عن تقديره لدور السعودية في دعم الجهود المبذولة حالياً والرامية إلى تخفيض التصعيد والعمل من أجل التوصل لتسوية “سياسية “يمنية يمنية” شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.

الثلاثاء، كشفت وكالة “أسوشييتد برس” عن استئناف المفاوضات بين السعودية والحوثيين لإنهاء الحرب في اليمن برعاية عُمان.

وتأتي هذه المحادثات في ظل “الهدوء الهش”، نظراً لعدم وجود وقف رسمي لإطلاق النار منذ انتهاء الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة حتى أكتوبر الماضي، وفقاً للوكالة.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة: “إنها فرصة لإنهاء الحرب، إذا تفاوضوا بحسن نية وضمت المحادثات أطرافاً يمنية أخرى”.

كما أشار إلى أن الرياض وضعت “خارطة طريق مرحلية للتسوية أيدتها الولايات المتحدة والأمم المتحدة، من بينها إعادة فتح مطار صنعاء، وتخفيف الحصار المفروض على مدينة الحديدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى