أخبار محلية

الحديدة..الألغام تسببت في سقوط 159 ضحية معظمهم من النساء والأطفال خلال ستة أشهر

يمن مونيتور/قسم الأخبار:

قالت الأمم المتحدة يوم الخميس إن الألغام الأرضية وغيرها من الذخائر غير المنفجرة تسببت في سقوط حوالي 159 ضحية في مدينة تسيطر عليها جماعة الحوثي المسلحة خلال الأشهر الستة الماضية.

قالت إيلين كوهن ، مديرة خدمة الأمم المتحدة لمكافحة الألغام ، إن أكثر من 50٪ من الضحايا في مدينة الحديدة الساحلية هم من النساء والأطفال.

ودعت إلى تسريع إزالة الألغام في جميع أنحاء اليمن. ولم تكشف الأمم المتحدة عن عدد الحوادث التي أدت إلى مقتل 159 شخصًا.

ويشير الرقم إلى الإصابات الناجمة عن الألغام الأرضية و “المتفجرات من مخلفات الحرب”، وهو مصطلح يشمل القذائف والقنابل اليدوية وغيرها من الأجهزة المميتة التي خلفها النزاع.

وتم زراعة الألغام الأرضية في جميع أنحاء اليمن منذ الستينيات. ومع ذلك، كان هناك ارتفاع في استخدام الأجهزة منذ بدء الحرب الأهلية في عام 2014. استخدم المتمردون الحوثيون الألغام الأرضية على نطاق واسع.

وفقًا لمشروع بيانات الأحداث ومواقع النزاع المسلح ومقره الولايات المتحدة، قتلت الألغام الأرضية الحوثية ما لا يقل عن 122 شخصًا بين عامي 2016 و2018.

وقال المركز في تقرير عام 2018: “نظرًا لصعوبة الحصول على تقديرات دقيقة، فمن المرجح أن تشكل هذه الأرقام جزءًا بسيطًا من جميع تفجيرات الألغام التي شملت مدنيين في اليمن”.

يوم الثلاثاء، تعرضت قافلة تابعة للأمم المتحدة كانت مسافرة لكون لألغام أرضية في الضواحي الشمالية للحديدة. ولم يصب أحد في الحادث.

 

(أ ف ب)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى