أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون يعلنون التوصل لاتفاق مع الوفد السعودي بشأن تبادل الأسرى

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة، السبت، التوصل مع الوفد السعودي، لاتفاق بشأن القائمة الأخيرة من ملف تبادل الأسرى بين الأطراف المتصارعة في اليمن.

قال رئيس لجنة تبادل الأسرى التابعة للحوثيين عبد القادر المرتضى، إنه “جرى التوقيع على القائمة الأخيرة التي من خلالها سيتم تبادل الأسرى بيننا وبين الجانب السعودي”.

وحسب المسؤول الحوثي، فإن “الاتفاق يشمل جميع دول التحالف الذي تقوده السعودية والحكومة اليمنية”.

لكنه، قال إن “جماعته تواجه عوائق وإشكالات قائمة مع الحكومة اليمنية في ملف تبادل الأسرى”، مشيراً إلى أن الوفد السعودي وعد الجماعة خلال زيارته إلى صنعاء بحل المشكلة.

وأوضح المرتضي، أن “الأسرى السعوديون الذين سيفرج عنهم ضمن اتفاق تبادل الأسرى الموقع في عَمّان هم 16 أسيراً و3 أسرى سودانيين”، مشيراً إلى الزيارة المتبادلة مع السعودية كان لها نتائج إيجابية في ملف الأسرى.

وأعرب المسؤول الحوثي، عن “أمله في أن تكون هذه الزيارات خطوة أولى في مجال تنفيذ الاتفاق بشكل كامل وأيضا في إطار إنهاء هذا الملف الإنساني.. ونحن مستعدون لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى”.

وتابع: “حريصون على أن يبقى ملف الأسرى إنسانيا مهما كانت التغيرات الأخرى ولا يمكن أن نربط هذا الملف بأي متغيرات سياسية أو عسكرية أو أمنية”.

وفي وقت سابق، غادر الوفد السعودي  صنعاء بعد أربعة أيام من المباحثات المتبادلة بشأن ملف الأسرى مع جماعة الحوثي، بالتزامن مع عودة الوفد الحوثي من الرياض.

والأربعاء، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، أن وفدين من التحالف وجماعة الحوثي تبادلا زيارة الأسرى لدى الطرفين “ضمن جهود تمديد الهدنة”.

وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي، عبر بيان، إنه “تم الأربعاء تبادل زيارة وفدين من التحالف والحوثيين لزيارة الأسرى لدى الطرفين كمبادرة حسن نوايا، ضمن جهود بناء الثقة لتمديد الهدنة باليمن”، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وكان الحوثيون قد أعلنوا أواخر آذار/ مارس من العام الحالي، أنه تم التوافق في 21 من الشهر ذاته، وبرعاية الأمم المتحدة، على صفقة تبادل أسرى تشمل 1400 أسير من مسلحي الجماعة، مقابل 823 من الطرف الآخر (الحكومة اليمنية) بينهم 16 أسيرا سعوديا، و3 سودانيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى