أخبار محليةالأخبار الرئيسية

قبائل الحموم تطالب بإخراج قوات لواء بارشيد من ساحل حضرموت وفتح مطار الريان

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طالبت قبائل الحموم بمحافظة حضرموت (شرقي اليمن)، السبت، بسرعة تسليم الملف الأمني والعسكري لأبناء المحافظة، مؤكدة رفضها استقدام أي قوات من خارج حضرموت.

جاء ذلك، في بيان صحفي، خلال لقاء موسع لها عقد صباح السبت في وادي عين بمديرية الشحر.

كما طالبت قبائل الحموم، بإخراج قوات لواء بارشيد في ساحل حضرموت (قوات تابعة للمجلس الانتقالي) بشكل فوري ما لم سيتم التعامل معه كقوة احتلال وستتم مواجهته.

وحذرت من تواجد واستقدام أي قوات من خارج المحافظة تحت أي مسمى من أي اتجاه كان، مطالبة برحيلها فورا عن حضرموت كافة “الساحل والوادي”.

كما طالبت التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن إلى تفعيل شراكة حقيقية بنوايا صادقة وبكل وضوح وشفاف.

ودعت قبائل الحموم، إلى فتح مطار الريان (أغلقته القوات الإماراتية وحولته إلى ثكنة عسكرية منذ سنوات) وتشغيل جميع الرحلات الخارجية والداخلية ذهابا وإيابا.

وأكدت على التمسك بمخرجات حلف حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع، والدعوة لعقد اجتماع لقبائل حضرموت.

ودعت، قبائل الحموم الحضرمية، السلطة المحلية والحكومة اليمنية إلى القيام بالتزاماتها الخدماتية والتنمية وعلى رأسها ملف الكهرباء، والتأكيد على ضرورة تحسين والوضع المعيشي والاقتصادي.

الجدير بالذكر أن لواء بارشيد التابع للنخبة الحضرمية، يعد حالة خاصة بين الألوية التابعة للنخبة، حيث يندر وجود أبناء حضرموت ضمن قوامه؛ فالأكثرية الساحقة فيه من أبناء محافظة الضالع، وتتمركز وحداته في ما وراء المدخل الغربي لمدينة المكلا، على الطريق المؤدية إلى بلحاف بشبوة (19)؛ ليبدو الأمر كخطوة استباقية من المجلس الانتقالي الجنوبي، للاقتراب أكثر من المكلا، ضمن استراتيجية يتبناها المجلس للسيطرة على السلطة المحلية في كبرى المحافظات اليمنية من حيث المساحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى