أخبار محليةالأرصاد

الأرصاد اليمني يتوقع استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي في معظم محافظات البلاد

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الأحد، إن حالة عدم استقرار مازالت تسود أجواء البلاد.

وقال إنه يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية والبرد أحياناً على المرتفعات الجبلية من محافظة صعدة شمالاً وحتى محافظتي لحج وتعز جنوباً وتمتد الى سهل تهامة.

وأضاف: كما يتوقع هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من هضاب محافظات ( البيضاء، أبين، مارب، الجوف، شبوة، حضرموت والمهرة)، كما تشمل الأمطار أجزاء من صحارى ( مأرب، الجوف، شبوة، حضرموت، والمهرة).

كما توقع أجواء مغبرة نسبيا على أجزاء من المناطق الصحراوية والهضاب الداخلية والمرتفعات الشمالية الغربية  من البلاد .

وأكد أن السواحل الغربية ستشهد أمطار على السواحل الغربية وأجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية وباب المندب والمناطق الداخلية المحاذية لها.

وفي أرخبيل سقطرى ستكون رياح موسمية شديدة تتراوح سرعتها ما بين (25 – 50 عقدة) في أرخبيل سقطرى و (15 – 30عقدة) على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وحذر المركز الوطني للأرصاد المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية نتيجة للأمطار أو الضباب والعوالق الترابية.

كما حذر من الانهيارات للمنازل الطينية والانزلاقات الصخرية على الطرقات الجبلية،

– كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن بأنواعها في أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية ومدخل باب المندب من اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وقال إنه لا يزال المركز الوطني للأرصاد يهيب بالجهات ذات العلاقة كلً بحسب موقعه واختصاصه بضرورة أخذ التدابير اللازمة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى