أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“الرئاسي اليمني” يقر إجراء إصلاحات في السلك القضائي والمحكمة العليا

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أقر مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الخميس، إجراء حزمة إصلاحات وتعديلات في السلطة القضائية، بما في ذلك مجلس القضاء الأعلى، والمحكمة العليا، وهيئة التفتيش القضائي.

جاء ذلك، خلال اجتماع له برئاسة رئيس المجلس رشاد محمد العليمي، وفق ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وحسب الوكالة، فإن المجلس كرس اجتماعه اليوم لمناقشة أوضاع السلطة القضائية، والسبل الكفيلة بتعزيز استقلاليتها، ودورها في حماية النظام العام.

وأكد الرئاسي اليمني على دور رجال العدالة في انصاف المواطنين، ورفع المظالم ورد الحقوق إلى أصحابها بما يعزز الثقة الشعبية بمؤسسات الدولة، وحقها الأصيل في احتكار القوة، وانفاذ القانون.

وكان المجلس قد استمع الى مراجعة موجزة لقراراته وأوامره السابقة، والإجراءات والمعالجات المتخذة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كما اتخذ عددا من القرارات الأخرى إزاء القضايا المشمولة بجدول أعماله.

على صعيد تمديد الهدنة الأممية، حمّل المجلي الرئاسي اليمني المجتمع الدولي مسؤولياته إلزام الحوثيين بتنفيذ بنود الهدنة.

وشدد الرئاسي اليمني على الوفاء بتعهدات الحوثيين المتعلقة بفتح طرق محافظة تعز والمحافظات الأخرى ودفع رواتب الموظفين من عائدات موانئ الحديدة، والتعاطي الإيجابي مع كافة الجهود الإقليمية والدولية لإحلال السلام في البلاد.

والثلاثاء، أعلنت الأمم المتحدة موافقة الأطراف في اليمن على تمديد الهدنة الإنسانية لفترة ثالثة شهرين إضافيين.

وأفاد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، في بيان له، بأن تمديد الهدنة يتضمن التزاماً من كافة الأطراف بتكثيف المفاوضات للتوصل إلى اتفاق هدنة موسعة في أسرع وقت.

وأضاف: “تلقيت تعليقات جوهرية حول مقترحنا الجديد والموسع الذي يتيح المجال أمام التوصل إلى اتفاق على آلية صرف شفافة وفعالة لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين بشكل منتظم، وفتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير المزيد من وجهات السفر من وإلى مطار صنعاء، وتوفير الوقود وانتظام تدفقه عبر موانئ الحديدة”.

وشدد على أهمية إحراز الأطراف تقدماً حول فتح طرق في تعز وفي محافظات أخرى لتسهيل حرية حركة ملايين اليمنيين من نساء ورجال وأطفال، وتسهيل تدفق السلع أيضاً.

وكان المبعوث الأممي قد أعلن، في يونيو الماضي، موافقة الأطراف في اليمن على مقترح أممي بتمديد الهدنة السارية منذ الثاني من أبريل الماضي شهرين إضافيين، والتي انتهت أمس الثاني من أغسطس الجاري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى