أخبار محليةالأخبار الرئيسية

منظمة دولية: مقتل وإصابة 38 طفلاً في الأسبوع الأخير من الهدنة باليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

دانت منظمة إنقاذ الطفولة، اليوم الثلاثاء، الهجمات المستمرة على الأطفال في اليمن.

وقالت في بيان لها إن تصاعد العنف في اليمن أدى إلى مقتل أو إصابة 38 طفلاً في الأسبوع الأخير من هدنة توسطت فيها الأمم المتحدة، وهو أكبر عدد من الضحايا من الأطفال في أسبوع واحد منذ أوائل عام 2020، في تذكير صارخ لما يواجه الأطفال دون توقف تام للأعمال العدائية.

جاء ذلك بعد تصاعد العنف المسلح في الشهر الماضي من الهدنة في اليمن والتي أسفرت عن مقتل 232 مدنيًا بينهم 57 طفلاً، وكان الأسبوع الأخير من شهر يوليو الأكثر دموية منذ سنوات حيث سقط أكثر من 65 مدنيًا بينهم 38 طفلاً.

ووفقا للمنظمة: كانت الهدنة، التي تنتهي اليوم ، بمثابة تغيير إيجابي إلى حد كبير للأطفال في اليمن منذ أن بدأت في أبريل / نيسان ، حيث انخفض عدد الضحايا المدنيين بنسبة 53٪ مقارنة بالأشهر الأربعة التي سبقت سريان الهدنة. في نفس الفترة الزمنية، انخفض عدد الضحايا من الأطفال بنسبة 30٪ إلى 120.

كما أدخلت الهدنة معالم مهمة، بما في ذلك إعادة فتح مطار صنعاء للرحلات المدنية، والسماح لسفن الوقود بدخول ميناء الحديدة ، ومنح الأطفال فترة راحة من العنف ، مما يسمح لهم بالاستمتاع بالعيد لأول مرة منذ سبع سنوات.

ومع ذلك، مع اقتراب الهدنة من نهايتها، ارتفع عدد الضحايا المدنيين المبلغ عنهم في يوليو بنسبة 52٪.

وأفادت أن الأطفال في اليمن يستحقون بذل جهود مخلصة وجادة لضمان الوقف الكامل للعنف، وإعادة فتح الطرق في تعز ، فضلاً عن الوصول الإنساني الكامل والآمن ودون عوائق لجميع اليمنيين في جميع أنحاء البلاد.

وقالت المديرة القطرية لمنظمة إنقاذ الطفولة في اليمن، راما حنسراج: “تفشل الكلمات عند محاولة وصف حجم المعاناة والمصاعب التي عانى منها الأطفال في اليمن لأكثر من سبع سنوات من الحرب التي لا ترحم والتي ألحقت خسائر فادحة بحياتهم ومستقبل بلدهم.

وفي أبريل، كان الجميع سعداء لسماع أنباء عن الهدنة وتمديدها في يونيو / حزيران، مما أشعل الأمل في التوصل إلى حل طويل الأمد للصراع. ومع ذلك، جاءت أنباء الأسبوع الماضي عن مثل هذه الزيادة الحادة في الخسائر المدنية بمثابة تذكير قاتم بأن الأطفال ما زالوا بعيدين عن الأمان طالما أن الحرب لم تنته رسميًا.

وأكدت أن الهدنة أعطت الأطفال بالفعل لحظة راحة. والأهم من ذلك أنها وفرت لهم الأمل، وسمحت لهم للمرة الأولى منذ سبع سنوات برؤية أحلامهم في عيش حياة سلمية وآمنة ربما بدأت تتحقق. أعطت الهدنة فرصة نادرة للتفكير والتأمل في تكلفة الحرب والصراع وضرورة إنهائها. ”

وحثت الأطراف المتحاربة على القيام بكل ما في وسعها لحماية الأطفال بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

كما حثت الأطراف المتحاربة على القيام بكل ما في وسعها لحماية الأطفال بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى