أخبار محليةاقتصاد

الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بالاستيلاء على 187 مليون دولار من إيرادات الوقود منذ بدء الهدنة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهمت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي بـ”الاستيلاء على 187 مليون دولار من إيرادات الوقود التي دخلت ميناء الحديدة منذ بدء سريان الهدنة”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، أوردتها وكالة الأنباء الرسمية.

وقال الإرياني إن “إيرادات السفن المحملة بالمشتقات النفطية الواصلة لميناء الحديدة (الخاضع لسيطرة الحوثيين) منذ بدء الهدنة من الرسوم الجمركية والضريبية بلغت 105 مليارات ريال يمني (187 مليون دولار)”.

وأضاف أن “هذه الإيرادات كان يفترض تخصيصها لدفع مرتبات الموظفين، إلا أن مليشيا الحوثي نهبتها وسخرت جزءا منها للمجهود الحربي‏”.

والثلاثاء، قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، إن عدد سفن المشتقات النفطية، الداخلة الى ميناء الحديدة (غرب)، بلغت حتى تاريخ ٢١ يوليو، ٢٦ سفينة بإجمالي أكثر من ٧٢٠ ألف طن من المشتقات النفطية إضافة الى ٧ سفن أخرى تم استلام ملفاتها من مكتب المبعوث الخاص.

وأضاف بن مبارك خلال لقائه مع المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، “أن الرسوم الجمركية والضريبية على هذه المشتقات التي تحصلتها جماعة الحوثي في ميناء الحديدة بلغت 105 مليار ريال يمني، مؤكدا أن هذه المبالغ تكفي لتغطية الجزء الأكبر من المرتبات الشهرية لموظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين في مناطق سيطرة الجماعة.

ووافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، مطلع يونيو/حزيران الماضي، على تمديد هدنة إنسانية في اليمن، لمدة شهرين آخرين، بعد انتهاء سابقة لها مماثلة بدأت في 2 أبريل/ نيسان الماضي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى