أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“الرئاسي اليمني”: المبعوث الأممي فشل في إقناع الحوثيين برفع الحصار عن تعز

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، الأحد، إن المبعوث الأممي فشل في إقناع الحوثيين بتنفيذ تعهدهم برفع الحصار عن تعز وفقاً لاتفاق الهدنة الأممية.

جاء ذلك، في كلمة له، خلال جلسة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين، بدور الجامعة وموقفها الموحد الى جانب اليمن وقضاياه العادلة، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

ووافقت الحكومة اليمنية والحوثيين، بداية الشهر الجاري، على تمديد هدنة إنسانية في اليمن، لمدة شهرين آخرين، بعد انتهاء سابقة لها مماثلة بدأت في 2 أبريل/نيسان الماضي.

وأضاف العليمي، أن “التخادم الصريح بين عملاء إيران والتنظيمات الإرهابية في اليمن ينذر بموجة جديدة من الهجمات والدمار خصوصا بعدما أفرجت المليشيا الحوثية عن العديد من المحكومين بقضايا إرهابية”.

وحذر العليمي، من أن “استمرار الهجمات الحوثية العابرة للحدود من شأنها أن تمثل أخطر تهديد لإمدادات الطاقة العالمية”.

ودعا رئيس المجلس الرئاسي اليمني، إلى دور فاعل لدعم جهود استعادة الدولة وإنهاء انقلاب الحوثي، ويبدي أمله بمبادرة من الجامعة لاجتماع عربي ودولي لإعادة إعمار اليمن.

وأعرب الرئيس العليمي، عن تطلعه إلى مضاعفة الضغط من أجل دفع الحوثيين للوفاء بالتزاماتهم بموجب اتفاق الهدنة الأممية، وفي المقدمة فتح معابر تعز والمدن الاخرى، وانقاذ الناقلة صافر من الانهيار والتسبب بكارثة بيئية غير مسبوقة للدول المطلة على البحر الأحمر، والإفراج عن الأسرى والمحتجزين، ودفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها”.

وكان العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، وصل الجمعة، إلى القاهرة قادما من البحرين، ضمن جولة خارجية شملت الكويت والبحرين ومصر وستشمل قطر ايضا.

ونقل الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي، في السابع من إبريل/نيسان سلطته إلى مجلس رئاسي يقوده رشاد العليمي السياسي البارز الذي كان وزيراً للداخلية 2001-2007 ووزيراً للإدارة المحلية 2008-2011م. وسبعة نواب آخرين، بينهم رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي، الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية. وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع.

كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى